أوقفت الشرطة الدنماركية حوالى 1800 شخص، اغلبهم من الاجانب، في تظاهرات شبه يومية نفذها ناشطون من اجل المناخ، ولا سيما تظاهرة السبت الضخمة. وافرج عن اكثرية المتظاهرين بعد توقيف بين ست و12 ساعة.

كوبنهاغن: أعرب ستة دنماركيين من اصل عشرة عن تأييد التوقيفات quot;الاحترازيةquot; الواسعة النطاق التي نفذتها الشرطة منذ افتتاح مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في كوبنهاغن، وذلك بحسب استطلاع للرأي لمؤسسة ميغافون نشرته صحيفة بوليتيكن وتلفزيون تي في 2 الدنماركيين. واعتبر حوالى 58% من المشاركين ان اعطاء الشرطة حق توقيف مواطنين لمدة 12 ساعة حتى ان لم يرتكبوا اي جريمة فكرة quot;جيدةquot; او quot;جيدة جداquot;.

ويخالفهم في الرأي 32%، فيما لم يحسم 9% رأيهم بعد وامتنع 1% عن الادلاء برأي. كما اعتبرت اكثرية من الدنماركيين (59%) ان القانون الذي تبناه البرلمان الدنماركي قبل قمة المناخ العالمية ويمنح قوات حفظ النظام صلاحيات موسعة لتجنب اعمال الشغب، ينبغي ان يبقى بعد اختتام المؤتمر. واعتبر 36% ان القانون ينبغي ان يلغى بعد ذلك، فيما لم يكن لدى 6% رأي في المسألة.

غير ان هذا القانون لا يخيف شريحة من الدنماركيين اعتادت على التظاهر. واكد 35% انهم سيواصلون نشاطهم على الرغم من خطر توقيفهم احترازيا، فيما افاد 18% ان القانون سيثنيهم عن التظاهر. ولم يكن 8% واثقين من الموضوع. واجري الاستطلاع بين 15 و16 كانون الاول/ديسمبر على عينة من 1126 شخصا.