جنيف: اكد المدير العام لمنظمة الهجرة الدولية وليام لاسى سوينج اليوم عدم وجود احصاءات بشأن العدد الفعلي للاشخاص الذين يهاجرون بشكل طوعي او قسرى بفعل تأثيرات ظاهرة التغير المناخي او نتيجة للتدهور البيئي.

وقال لامي في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين ان quot; ضمان توفير حماية فعالة لحقوق الانسان لجميع المهاجرين ومن بينهم المهاجرون بفعل التغيرات البيئية وتقديم مساعدة كافية لاكثر الاشخاص تضررا سيستمر في ان يكون احد اولوياتنا الرئيسية في منظمة الهجرة الدولية quot;.

واضاف quot; عبر التعاون مع الوكالات الشريكة لنا في مجموعة الهجرة العالمية وخارجها سنستمر في العمل على خفض الهجرة القسرية باقصى قدر ممكن لضمان ان الهجرة عندما تحدث فانها تكون بالاختيار quot;.

وتابع quot; كلنا نعلم انه لا يوجد حل واحد لتحديات التغير المناخي وعلينا استخدام كافة الادوات المتاحة لدينا (في مواجهتنا) والهجرة احدها quot;. واشارت منظمة الهجرة الدولية الى تأثر 6ر1 مليون شخص في جميع ارجاء العالم بالجفاف خلال الفترة بين عامي 1979 و 2008 بينما تأثر ما يزيد على ضعف هذا العدد بالعواصف فيما كانت افريقيا هي اكثر قارات العالم تضررا بتلك الظواهر.