ستكهولم: أعلن وزير الهجرة السويدي الاثنين أن الاتحاد الأوروبي سيقدم مقترحات جديدة بشأن سياسته للهجرة في سبتمبر المقبل في الوقت الذي تتزايد فيه مآسي اللاجئين في البحر المتوسط.

وأوضح الوزير السويدي توبياس بيلستروم لفرانس برس أن هذه المقترحات التي عهد بها إلى المفوض الأوروبي للعدل جاك بارو المكلف هذا الملف تتعلق بالسياسة التي أطلق عليها quot;إعادة التوطينquot;، والتي تهدف إلى نقل اللاجئين الذين يتم استقبالهم في المتوسط إلى دول أوروبية أخرى، إضافة إلى سياسة لجوء أكثر فاعلية. كما أوضح أن تطبيق هذه المقترحات سيتم وفقاً لرغبة الدول الأعضاء.

وقال بيلستروم، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي منذ أول يوليو، إن quot;مشروع إعادة التوطين سيقدمه في سبتمبر نائب رئيس المفوضية جاك باروquot;.

وبشأن إصلاح سياسة اللجوء، الذي يهدف إلى تحديد حصص لاستقبال اللاجئين في الدول الأوروبية، قال بيلستروم quot;نتوقع اقتراحاً من المفوضية في سبتمبر أيضاًquot;.

وقد عبر أكثر من 67 ألف شخص البحر المتوسط عام 2008 للوصول إلى أوروبا، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين، في رحلات تتم غالباً بوساطة مهربين، وفي ظروف خطرة للغاية، يلقى خلالها الكثيرون حتفهم غرقاً.

ولا تريد إيطاليا ومالطا وأسبانيا واليونان أن تواجه وحدها هذه المشكلة، ومن ثم تسعى المفوضية الأوروبية، وفقاً لجاك بارو، إلى إيجاد حلول quot;لتقاسم عبءquot; هؤلاء اللاجئين، الذين يأتي معظمهم عن طريق تركيا وليبيا.