حشدت السلطات العراقية 14 الف عسكري مدعومين بطائرات وقناصة لحماية مليوني زائر عراقي وعربي واجنبي بدأوا بالتدفق على مدينة كربلاء الجنوبية لاحياء مراسيم عاشوراء التي تصادف الاحد المقبل حيث منعت قيادة عمليات بغداد رفع الشعارات الخاصة بالاحزاب السياسية أو الترويج للحملات الانتخابية. بينما اعلنت مفوضية الانتخابات العراقية ان 280 كيانا سياسيا و12 ائتلافا قد تسجلت لخوض الانتخابات العامة في السابع من اذار (مارس) المقبل في حين قال التحالف الكردستاني اليوم انه سيخوض هذه الانتخابات في 6 محافظات عراقية اخرى اضافة الى محافظات الاقليم الثلاث .

كربلاء في عاشوراء

خصصت السلطات العسكرية 14 الف عسكري ورجل امن مدعومين بالشرطة النسائية لتوفير الامن لاحياء مناسبة عاشوراء المليونية في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) حيث مرقد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب واخيه العباس . ودعت قيادة عمليات بغداد الى المواطنين التعاون مع الاجهزة الامنية والالتزام بالوصايا التي اصدرتها بمناسبة حلول شهر محرم . ومنعت القيادة حمل الأسلحة بمختلف أنواعها وحذرت من تناول الأطعمة والأشربة من الأشخاص غير المعرفين من قبل الأجهزة الأمنية وأصحاب المواكب.كما حظرت رفع الشعارات الخاصة بالاحزاب السياسية أو الترويج للحملات الانتخابية اضافة الى منع حمل الحقائب الكبيرة داعية الى السير في الطرق المؤمنة من قبل الأجهزة الأمنية والمؤدية الى كربلاء .

وناشدت المواطنين عدم تصديق quot;الإشاعات المغرضة أو الترويج لهاquot; والتي من شأنها إثارة الهلع بين المواطنين داعية لابلاغ الأجهزة الأمنية عن العناصر المشبوهة أو الأجسام الغريبة عن طريق الاتصال بالخطوط الساخنة للقيادة . وطالبت المواطنين المحافظة على الهدوء وفسح المجال أمام الأجهزة الأمنية والتعاون معها عند حدوث الحالات طارئه من أجل توفير الأجواء الأمنية المناسبة لإحياء ذكرى عاشوراء وquot;تفويت الفرصة على أعداء العراق من إستهداف التجمعات والمواكب الحسينيةquot; كما قالت في بيان صحافي .

ومن جهتها وزعت شرطة كربلاء صور وأسماء العشرات من quot;الإرهابيين والمطلوبينquot; للحكومة العراقية . واشار اللواء الركن علي الغريري مجير شرطة المحافظة الى إن الأجهزة الأمنية بدأت بتنفيذ جميع مفاصل الخطة الأمنية وتم التنسيق مع الدوائر الخدمية والصحية لإنجاح المراسم فيما تماغلاق مركز المدينة القديمة اليوم بوجه العجلات باستثناء التابعة للأجهزة الأمنية . واوضح إن الطائرات العراقية باشرت طلعاتها الجوية المكثفة بهدف تامين الأرض خلال المسح الجوي للمناطق الصحراوية والطرق العامة والمسالك الجانبية والمزارع والبساتين والمسطحات المائية لرصد التجمعات والتحركات المشبوهة للعجلات والأشخاص إضافة إلى نشر قوات مكافحة الشغب المدعومة بعشرات القناصة الذين تم نشرهم في المناطق الحيوية المرتفعة من المدينة .

وقال محافظ كربلاء أمال الدين الهر ان المحافظة باشرت إنتشارا امنيا مكثفا بالتزامن مع وصول اعداد كبيرة من الزائرين من مختلف المناطق والمحافظات العراقية والدول الإسلامية . وأكد خلال مؤتمر صحفي اليوم ان القوات الامنية تمكنت من تفكيك عدد من الشبكات الارهابية بينها عناصر من البعثيين والقاعدة كانت تحاول إستهداف الزائرين .اما رئيس تجمع الهيئات والمواكب الحسينية في العراق ومقره كربلاء الشيخ عبد علي عبد الخالق الحميري فقد اعلن عن نصب اكثر من ثلاثة الاف موكب عزاء وسرادقات لتقديم الخدمات للزائرين مثل المبيت والايواء والاطعام طوال فترة الزيارة التي تنتهي الاحد المقبل .

ودعا الحميري الى عدم استغلال هذه المناسبة لاغراض انتخابية واقتصارها في احياء الشعائر الدينية محذرا الزائرين القادمين من المحافظات من تناول الطعام والماء الا من المواكب والهيئات المسجلة في التجمع والبالغ عددها 600 موكب عزائي وعشائري quot;خشية قيام الجماعات الارهابية بدس السم في تلك الاطعمةquot; ودعاهم الى حمل المستمسكات الرسمية والامتثال لاوامر الاجهزة الامنية خلال التفتيش. واعلنت لجنة خدمات البلدية في مجلس محافظة كربلاء عن تهئية 11ساحة لوقوف المركبات عند مداخل المدينة الثلاثة للمحافظة مع محافظات النجف وبابل وبغداد . وقد توقعت وزارة السياحة والآثار العراقية اليوم وصول عدد الزائرين الاجانب القادمين للسياحة الدينية الى 30 الف زائر خلال عاشوراء.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة عبد الزهرة الطالقاني إن الهيئة تتوقع ارتفاع عدد السياح الاجانب القادمين لزيارة المراقد الدينية الى 30 الف سائح حيث تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لاستقبالهم بالتنسيق مع جهات مختلفة منها وزارة الداخلية لتوفير الحماية لهمquot; . وفي وقت سابق اليوم اعلن في بغداد ان قوات الرد السريع العراقية قد احبطت محاولة لاستهداف المشاركين في مراسيم عاشوراء بمدينة كربلاء وذلك باكتشاف 200 صاروخ كانت معدة لهذا الغرض .

وقال امر الفوج الثاني في وقات الرد السريه بمحافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) الرائد عزيز الامارة ان الفوج تمكن من quot;إحباط محاولة إرهابية لاستهداف زوار الامام الحسين خلال مراسيم عاشوراءquot; . واضاف أن القوة التي داهمت منطقة السمرة شمال الصويرة في المحافظة القت القبض على إثنين من قياديي تنظيم القاعدة وبحوزتهم أكثر من 200 صاروخ معد للإطلاق باتجاه الطرق والمناطق التي تؤدي إلى كربلاء كما نقل عنه مركز الاعلام الوطني الحكومي في بيان صحافي الى quot;ايلافquot;.

وقد قررت الطائفة المسيحية في مدينة البصرة الجنوبية ثالث أكبر مدن العراق عدم الاحتفال بعيد الميلاد علنا كونه يتزامن مع quot;عاشوراءquot; الحزينة ذكرى استشهاد الإمام الحسين واخيه العباس في واقعة كربلاء.
وقال الأسقف عماد البنى رئيس اساقفة الكلدان في البصرة انه طلب من quot;ابناء الطائفة وقف الاحتفالات واستقبال الضيوف خلال عيد الميلاد احتراما لمشاعر المسلمين في شهرمحرم وخاصة الشيعة منهم . وتصادف ذكرى عاشوراء الاحد المقبل فيما عيد الميلاد الجمعة. ويحيي الشيعة واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية الامام الحسين حفيد الرسول محمد وغالبية افراد عائلته عام 680 ميلادية باعتباره اكثر الأحداث مأساوية في تاريخهم.

وتعتبر زيارة كربلاء خلال ايام عاشوراء من اقدس المناسبات الدينية لدى الشيعة حيث يصل اليها حوالي مليوني شخص يصل معظمهم سيرا على الاقدام من مناطق متفرقة في العراق.

280 كيانا سياسيا و12 ائتلافا ستخوض الانتخابات المقبلة
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية ان 280 كياناً سياسياً و12 ائتلافا قد تسجلت للمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة . وقال رئيس المفوضية فرج الحيدري اليوم ان 296 كيانا سياسياً ثم انسحب 16 منها قد سجلت لخوض الانتخابات المقبلة منها 12 ائتلافاً بالإضافة إلى الافراد .
ومن جهته اعلن التحالف الكردستاني انه سيخوض الانتخابات التشريعية العراقية المقررة في السابع من اذار (مارس) المقبل في تسع محافظات من بين 18 محافظة عراقية . واعلن التحالف اليوم بحضور قياديين من الحزب الوطني الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالبانيعن اسماء رؤساء قوائمه الانتخابية .

وستخوض قائمة التحالف الكردستاني التي تضم الحزبين الرئيسيين الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي مع عدد آخر من الأحزاب الكردية الانتخابات في في 9 محافظات هي : السليمانية 31 مرشحاً .. أربيل 28 .. كركوك 24.. ديالى 15.. دهوك 20 .. صلاح الدين 24 .. نينوى 58 .. بغداد 51 . ومنح قانون الانتخابات الجديد محافظات كردستان الثلاث اربيا والسليمانية ودهوك 51 مقعدا في مجلس النواب المقبل الذي سيضم 325 مقعدا .. حيث سسيضاف الى مقاعد هذه المحافظات المقاعد التي سيفوز بها التحالف الكردستاني في المحافظات الست الاخرى .

وعلى الصعيد نفسه اعلن أياد السامرئي رئيس مجلس النواب العراقي اليوم عن وصول مشروع السلوك الانتخابي الذي اعدته رئاسة الجمهورية الى البرلمان والذي يتضمن مقترحات لمراقبة استغلال القوائم الانتخابية لاموال الدولة في حملاتها الانتخابية اضافة الى ضمان انتخابات حرة ونزيهة وشفافة . واشار أن هذه الورقة وصلت الى هيئة رئاسة مجلس النواب وهي الان معروضة على جدول أعمال المجلس موضحا quot;ان المبدأ الذي إستندت اليه هذه الورقة صحيح غير ان الاخذ بكل ما ورد فيها أمر متروك الى أعضاء مجلس النوابquot; مؤكدا رغبته الحقيقية في أن تجرى الانتخابات المقبلة في أجواء حرة وشفافة وديمقراطية. وحول الدور الرقابي لمجلس النواب أوضح السامرائي أن المجلس مارس حقه الرقابي على الوزراء بصورة لم يشهد مثلها تاريخ العراق حيث تطرقت هذه الاستجوابات والإستضافات الى اكثر الملفات حساسية واهمية وقد حققنا فيها أنجازات كبيرة غير ان بعض هذه النجازات لم يعلن عنها لاسباب تصب في مصلحة الوطن كما نقل عنه بيان صحافي الى quot;ايلافquot;.

وسيشهد الاسبوع الحالي اجراء قرعة توزيع ارقام الكيانات السياسية التي ستشارك في الانتخابات على أن تبدأ بعدها الحملات الدعائية حيث سيتم توزيع 350 ألف موظف على 50 الف مركز اقتراع في جميع محافظات البلاد. وعن مشاركة المهجرين في الانتخابات اشارت المفوضية الى ان مليوناً و200 ألف مهجر يحق لهم المشاركة بعد فتح مراكز للاقتراع في 15 دولة عربية وأجنبية. مقترحة .

ومن المنتظر ان تبدأ الحملات الانتخابية مطلع الشهر المقبل حيث شرعت المفوضية بتشكيل لجان رصد مهمتها كشف الخروقات التي ترافق هذه الحملات ودراسة الشكاوى . وسيتم فرض عقوبات مالية وتنفيذية على الكيانات السياسية التي تخرق قانون الانتخابات تتنوع بين مالية تصل الى حد 50 مليون دينار والسجن ستة أشهر .. فيما ستكون العقوبة القصوى لمن يرتكب جرماً واضحاً وفاضحاً هي إلغاء ترشيح الكيان . ومن المتوقع ان يكون عدد المراقبين لعمليات التصويت كبيراً في الانتخابات المقبلة حيث سيصل الى حوالي 150 ألف مراقب محلي واجنبي.

وقد تسلمت مفوضية الانتخابات القوائم الخاصة بمنتسبي الجيش وقوى الامن الداخلي من وزارتي الداخلية والدفاع . وقال عضو مجلس المفوضين في المفوضية كريم التميمي في تصريح صحافي نشر اليوم ان الوزارتين سلمتا المفوضية القوائم الخاصة بمنتسبيها مضيفا أن المفوضية ستقوم من جانبها بتنظيم سجل خاص لهؤلاء المنتسبين لمنع تكرار تصويتهم في الاقتراع العام. واوضح أن اي منتسب في الوزارتين يمكنه التصويت ضمن الاقتراع العام في حال عدم وجود أسمه في سجل الاقتراع الخاص.

وكانت المفوضية قد أعدت آلية للمشمولين بالاقتراع الخاص المقدر عددهم بحوالي 800 الف ناخب لضمان عدم استعمال ورقة الاقتراع مرتين وبالتالي عدم تكرار التصويت. وسيكون اقتراع العسكريين في المعسكرات اما الشرطة فسيكون قرب مراكزهم وسيكونون في حالة انذار خلال يوم الاقتراع العام ما يعني ان أغلبهم سيكون بعيداً عن محطة اقتراعه الاصلي فضلاً عن ان الناخب العسكري والشرطي سيحبّر اصبعه قبل الادلاء بصوته وفي حالة قدومه الى مركزه الاصلي للاقتراع سوف لن يتمكن من التصويت مرة اخرى كون اصبعه محبّراً بحبر ذي مواصفات اعدت لهذا الغرض بحيث لايمحى في هذه المدة.

واكد ان عملية التصويت ستكون مشروطة للمشمولين بالتصويت الخاص بمعنى ان قبول ورقة اقتراع الناخب مشروط بثبوت صحة بياناته التي سيقدمها من خلال هويته التي تحمل صورة فوتوغرافية كذلك البطاقة التموينية التي لابد من توفر بياناتها ومنها رقما البطاقة والمركز التمويني موضحا ان المفوضية ستقوم بتدقيق تلك البيانات لمعرفة ان الناخب مسجل فعلاً في سجل الناخبين ليذهب صوته الى محافظته الاصلية.