تطالب شخصيات فرنسية الرئاسة بوضع حد للنقاش حول الهوية الوطنية، وبحسبهم فإن النقاشات حول هذه المسألة بدت وكأنها مجالات لإطلاق خطاب عنصري من شانه أن يشكك بشكل خبيث بشرعية وجود فئات كاملة من الشعب.

باريس: وقعت 140 شخصية فرنسية خصوصا من الحقل الفني، عريضة تدعو الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى وضع حد للنقاش حول الهوية الوطنية الذي اصبح، بحسب الموقعين، quot;مجالا للتعبير عن الخطاب العنصريquot;.

وقالت منظمة quot;اس او اس راسيزمquot; المناهضة للعنصرية والتي تقف وراء العريضة quot;ان النقاشات حول الهوية الوطنية بدت وكأنها مجالات لاطلاق خطاب عنصري من شأنه ان يشكك بشكل خبيث او واضح، بشرعية وجود فئات كاملة من الشعب، على التراب الوطنيquot;.

واضافت العريضة التي نشرتها صحيفة ليبيراسيون اليسارية quot;ان التصريحات العنصرية التي اطلقت في اجتماعات نظمتها المحافظات خطيرة خصوصا وان الدولة اعطت شرعية للتعبير عن افكار ما كان ينبغي ان يكون لها وجود في فضاء عموميquot;. وتابعت quot;لذلك فاننا نطالب السيد رئيس الجمهورية بوضع حد لهذه الاجتماعاتquot;.

ووقعت العريضة شخصيات سياسية خصوصا من الحزب الاشتراكي اضافة الى اسماء كبيرة من عالم الفن مثل ايزابيل ادجاني وجوسيان بالاسكو وايفان اتا وجاني بركين ومثقفين مثل المؤرخ بنيامين ستورا والباحث برنار-هنري ليفي. وبحسب استطلاع نشر الاثنين في صحيفة quot;لي باريزينquot; فان نحو 50 بالمئة من الفرنسيين غير راضين عن الطريقة التي يجري فيها الحوار حول الهوية الوطنية الذي اطلقته الحكومة في 25 تشرين الاول/اكتوبر.