بعد أسبوعين على اختفاء رئيس تحرير صحيفة quot;رومالquot; في إقليم كردستان، تبين أنه محتجز للتحقيق من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني.

لندن:اعلن مرصد الحريات الصحافية العراقي اليوم ان صحافيا كرديا يعمل رئيسا لتحرير صحيفة قد اختفى في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان منذ حوالي الاسبوعين تبين الان انه محتجز للتحقيق من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني .

وعبر المرصد عن قلقه العميق quot;جراء اختفاء رئيس تحرير صحيفة quot;رومالquot; في اقليم كردستان العراق منذ مايزيد على الاسبوعين عندما كان متوجهاً من مدينة اربيل الى مصيف صلاح الدين والذي تبين فيما بعد انه محتجز لدى الحزب الديمقراطي الكردستانيquot;. واضاف المرصد انه بحسب مصادر من عائلته فأن الصحافي ارسلان محمود الذي يعمل رئيساً لتحرير جريدة quot;رومالquot;اختفى في اليوم الخامس من الشهر الحالي بعد خروجه من منزله متوجهاً لمصيف صلاح الدين كما قال في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; .

ووفقاً لمركز quot;ميتروquot; للدفاع عن الصحفيين ومقره مدينة السليمانية والذي يعمل بشراكة مرصد الحريات الصحافية فأن أرسلان محمود ابلغ عائلته و البعض من اصدقائه قبل يوم من سفره quot; بأنه سيسافر الي مصيف صلاح الدين لاجراء بعض المهام الاعلامية quot; .. فيما أقر هلو كرُدة وهو مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني باحتجاز الصحافي محمود في مقر المكتب السياسي للحزب .

ونشرت صحيفة quot; رووداوquot; الصادرة في اربيل تصريحاً عن لسان المسؤول الحزبي هلو كرُدة والذي اعترف صراحة على ان quot;ارسلان يخضع للتحقيق في مقر المكتب السياسي للحزب في مصيف صلاح الدين و سوف يتم اطلاق سراحه بعد انتهاء التحقيقات معه quot; والتي لم يبين نوع التحقيقات التي يجريها الحزب مع ارسلان. وquot;رومالquot; صحيفة نصف شهرية تصدر في مدينة رانية الواقعة شمال شرق مدينة السليمانية.

وفي الوقت الذي أستغرب مرصد الحريات الصحافية احتجاز الصحافي أرسلان محمود من قبل الحزب الديمقراطي فأنه أعده quot; تجاوزاً على القانون الصحافي للأقليم والدستور الاتحادي العراقيquot; .. ودان quot;المضايقات وعمليات الترهيب التي يتعرض لها الصحافيون في اقليم كردستانquot; .. مطالبا quot;بأطلاق سراح أرسلان فوراً دون قيد او شرط كون عملية احتجازه غير قانونيةquot; كما اشار.