الامم المتحدة:قال مصدر مسؤول في الامم المتحدة ان السكرتير العام بان كي مون على وشك الاعلان عن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الاعتداء على مجمع الامم المتحدة خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة.

وقال المصدر ان بان سيعلن عن ذلك اما خلال ايجاز لمجلس الامن في وقت لاحق اليوم يتعلق برحلته الاخيرة الى اثيوبيا وباكستان والهند وافغانستان والعراق او خلال مؤتمر صحافي مقرر غدا.واضاف المصدر ان الناشط في حقوق الانسان وامين عام منظمة العفو الدولية السابق ايان مارتن سيرأس اللجنة التي ستتكون من ثلاثة أعضاء مشيرا الى ان الامم المتحدة تعمل حاليا على تحديد مهام اللجنة.

ويشغل مارتن حاليا منصب الممثل الخاص للسكرتير العام في بعثة الامم المتحدة في النيبال. يذكر ان اسرائيل اعلنت انها تقوم بتحقيق مستقل في الحادث. وتحاول المجموعة العربية اقناع بان بتوسعة مهمة اللجنة لتشمل العدوان الاسرائيلي على غزة.

على صعيد آخر، كرر مسؤولون من الامم المتحدة دعوة اسرائيل الى السماح بدخول مزيد من طرود المساعدة الانسانية العاجلة الى قطاع غزة، ومنها اكياس البلاستيك لتوزيع المواد الغذائية وكتيبات عن حقوق الانسان.

وقالت راديكا كوماراسوامي المندوبة الخاصة للامم المتحدة للاطفال اثناء النزاعات المسلحة بعد زيارة قامت بها الى غزة في الفترة الاخيرة، ان quot;لمن الاهمية بمكان ان توسع اسرائيل لائحة المواد المسموح بادخالهاquot;. واضافت ان quot;اقل من 200 شاحنة (تنقل مواد انسانية) تدخل غزة في هذا الوقت، ونحتاج الى 400 على الاقل من هذه الشاحنات لتلبية الحاجات الانسانية والى اكثر من الف شاحنة عندما ستبدأ عملية اعادة الاعمارquot;.

من جانبها، قالت ميشال مونتا المتحدثة باسم الامم المتحدة في تصريح صحافي، ان توزيع المواد الغذائية على حوالى 900 الف فلسطيني من قبل وكالة الامم الامم المتحدة لتشغيل وغوث اللاجئين (الاونروا) quot;سيستمر مهددا جراء رفض اسرائيل السماح بدخول المواد الاولية لصنع اكياس بلاستيك في غزةquot;.

واوضح جون غينغ مدير عمليات الاونروا في غزة quot;نحتاج الى اكياس بلاستيك لتوزيع المواد الغذائيةquot;. وذكر ان الاونروا ستؤمن اكياس البلاستيك من السوق المحلية، واصفا هذه العملية بأنها quot;باهظة التكلفةquot;. وقال quot;لكننا سنصمد حتى تسمح اسرائيل بدخول اكياس البلاستيكquot;. واكد ان السياسة الاسرائيلية quot;تمنع (ايضا) تعليم حقوق الانسانquot; في المدارس التي تتولى الاونروا ادارتها.

ومنذ استأنف التلامذة في غزة دروسهم في 24 كانون الثاني/يناير بعد الهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما، quot;لم نتمكن من الحصول على الورق الضروري لطبع كتيبات حقوق الانسان والكتيبات الاخرىquot;، كما قال.