هراري: اعلن مندوب عن الرئاسة في زيمبابوي خلال تصريح بثته الاذاعة الاربعاء، ان اسم روي بينيت نائب وزير الزراعة التي عينته المعارضة والمسجون، مدرج في لائحة اعضاء الحكومة الذين سيقسمون اليمين الخميس.

وفيما اقسم الوزراء اليمين الجمعة الماضي، يتعين على نواب الوزراء وسكريتيري الدولة قسم اليمين بعد ظهر الخميس، كما اعلن للاذاعة ميشاك سيباندا المسؤول في مكتب الرئيس روبرت موغابي، الذي تلا لائحة بالأسماء ورد فيها اسم بينيت.

وكان بينيت الذي وجه انتقادات حادة الى موغابي، اعتقل الجمعة قبل ساعات من قسم حكومة الاتحاد اليمين.

وقررت محكمة في زيمبابوي الاربعاء تمديد فترة اعتقال حتى الرابع آذار/مارس بسبب وجود quot;شكوك كافيةquot; لا تزال تحيط به.

وكان المدعي العام اتهم بينيت، الابيض الذي كان من اصحاب المزارع، الثلاثاء امام محكمة موتاري (270 كلم شرق هراري) بquot;حيازة اسلحة نارية بطريقة غير شرعية بهدف ارتكاب اعمال عصابات وارهاب وتمردquot;.

وقال القاضي ليفينغستون شيبادزا في تفنيده لقراره الموافقة على الاتهام الموجه الى بينيت ان quot;الدولة نجحت في برهان وجود شكوك كافية ضد المتهم. الدولة ليست مرغمة في هذه المرحلة على تقديم ادلة، عليها فقط ان تثبت ان الشكوك الموجودة منطقيةquot;.

وعليه قرر القاضي ان يمدد حتى الرابع آذار/مارس فترة اعتقال المسؤول المالي في حركة التغيير الديموقراطي التي اختارته لمنصب وزير الزراعة المساعد في حكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي شكلها زعيم الحركة مورغان تشانغيراي.