جوهانسبورغ: اعلن الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو مبيكي لخلفه انه على استعداد لمواصلة وساطته في زيمبابوي، على ما افاد الجمعة المتحدث باسم الرئاسة في بريتوريا. وقال ثابانغ شيلوان المتحدث باسم الرئيس الجديد غاليما موتلانتيquot;ان الرئيس ثابو مبيكي موافق على (مواصلة) وساطتهquot;. واضاف quot;لقد جرت مباحثات بين الرئيس موتلانتي والرئيس السابق واتفقا على ان يتواصل الامرquot;.

ومن ناحيته، قال مصدر غربي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان المحادثات سوف تستأنف اعتبارا من نهاية هذا الاسبوع. واضاف ان quot;موجانكو غومبي، المستشارة القانونية للرئيس السابق، ستتوجه الى هراري نهاية هذا الاسبوع (...) للتحدث الى الاطراف السياسيةquot;.

اما موكوني راتشيتانغا، المتحدث باسم ثابو مبيكي، فقال ان الرئيس السابق quot;اعلن باستمرار انه على استعداد للمشاركة في اي تحرك يهدف الى تقدم القارة الافريقيةquot;.

وكان رئيس زيمبابوي روبرت موغابي وزعيم المعارضة مورغان تسفانجيراي وقعا في 15 ايلول/سبتمبر اتفاقا لتقاسم السلطة لا يزال حبرا على ورق حيث لم يتفق الطرفان حتى الان على توزيع الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة الوطنية المرتقبة.

وكان مبيكي دفع الى التخلي عن رئاسة جنوب افريقيا في 21 ايلول/سبتمبر من قبل حزبه quot;حزب المؤتمر الوطني الافريقيquot; على خلفية صراعات داخلية. غير ان الحزب اعرب عن رغبته في ان يواصل مبيكي وساطته في زيمبابوي.