موسكو: قال وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي في تصريح لصحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot;: quot;إننا نولي روسيا ثقتنا ونعرف أنها تتصرف على نحو مسؤول حينما توقع صفقات لبيع أسلحتها ولن تفعل ما من شأنه الإضرار بأمن المنطقةquot;. وكشف مسؤولون عُمانيون، مع ذلك، أنهم لن يرضوا فيما لو قررت موسكو بيع أسلحة هجومية حديثة إلى إيران.

واختتم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جولته في الشرق الأوسط بزيارة مملكة البحرين في 19 فبراير بعدما هيج تصريح لأحد قادة quot;حرس الثورة الإسلاميةquot; الإيرانية ناطق نوري الشارع العربي. وقال ناطق نوري إن البحرين يمكن أن تكون إحدى المحافظات الإيرانية الـ14.

وقال لافروف ردا على سؤال وجهه له أحد الصحافيين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن جميع دول العالم مطالبة بالتمسك بالشرعية الدولية، وهو ما يتطلب الإحجام عن التشكيك في سيادة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة ووحدة أراضيها.

وقال وزير الخارجية البحريني بدوره إن مملكة البحرين كانت تنوي عقد صفقة كبيرة لشراء الغاز الإيراني، إلا أن تصريحات تهدد سيادة البحرين أوقفت المباحثات بهذا الشأن. وأكد لافروف لصحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; أن مملكة البحرين وسلطنة عمان أبديتا اهتمامهما بالعتاد العسكري الروسي. وفي معلومات الصحيفة إن العاهل البحريني أبدى اهتمامه بطائرات quot;ميغ-35quot; القتالية.