طوكيو: أظهر إستطلاع لصحيفة يابانية نشرته يوم السبت أن 71 في المئة من الناخبين اليابانيين يريدون إستقالة رئيس الوزراء تارو أسو بسرعة مما يزيد الضغط على أسو الذي لا يحظى بشعبية قبل اجراء انتخابات هذا العام. واظهر ايضا الاستطلاع الذي اجرته صحيفة اساهي يومي 19 و20 فبراير شباط ان 64 في المئة يريدون اجراء انتخابات مبكرة لانهاء المأزق السياسي الذي يسبب مشكلات لليابان مع انحدار اقتصادها في الركود بشكل اعمق.

ومني اسو/68 عاما/ بضربة يحتمل ان تكون قاتلة الاسبوع الماضي عندما استقال وزير ماليته بعد اضطراره لنفي انه كان ثملا خلال مؤتمر لمجموعة السبع الكبرى في روما. واظهر استطلاع اساهي ايضا ان نسبة التأييد لحكومة اسو تبلغ 13 في المئة فقط بتراجع نقطة عن استطلاع جرى يومي السابع والثامن من فبراير شباط. وظهرت دعوات داخل الحزب الديمقراطي الحر الذي يتزعمه اسو لتغييره قبل الانتخابات التي يبدو ان الحزب الديمقراطي الحر الحاكم منذ فترة طويلة يواجه خطر خسارتها.

وسينهي ذلك اكثر من نصف قرن من حكم الحزب الديمقراطي الحر الذي لم ينقطع تقريبا ويبشر بحكومة يرأسها الحزب الديمقراطي المعارض الذي تعهد بخفض السيطرة البيروقراطية على السياسة وتقليل الفوارق الاجتماعية وتشكيل موقف دبلوماسي اكثر استقلالية عن واشنطن الحليف الوثيق لليابان.