أسامة مهدي من لندن: غادر اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق اليوم مسعود بارزاني رئيس الاقليم في جولة أوروبية يقوم خلالها بزيارة عدد من الدول الأوروبية بينها السويد وايطاليا وألمانيا وبريطانيا .. في وقت اجرى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مباحثات مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو مجمل الاوضاع على الساحة العراقية والسبل الكفيلة بتفعيل دور المنظمة في العراق وتنشيط دور العراق في المنظمة.

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان ان بارزاني والوفد المرافق له سيلتقي خلال جولته بقادة هذه الدول من رؤساء الوزراء و الوزراء والبرلمانيين وكذلك ممثلي احزاب المعارضة بالاضافة الى مراكز الفكر والاعلاميين الأوروبيين اضافة الى لقاء سيجمعه مع البابا في روما وعددٍ من المسؤولين في الفاتيكان. واضاف في بيان صحافي ان جدول اعمال هذه الجولة اجراء مباحثات تستهدف تقوية العلاقات بين أوروبا والعراق بصورة عامة وتفعيل الدور الأوربي في العراق والمنطقة بالاضافة الى بناء شبكات اقتصادية الجديدة بين اقليم كردستان وهذه الدول في القطاعين الحكومي والخاص .

ومن جهة اخرى اجرى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بغداد اليوم مباحثات مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو مجمل الاوضاع على الساحة العراقية والسبل الكفيلة بتفعيل دور المنظمة في العراق وتنشيط دور العراق في المنظمة.

واشار زيباري في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الى اهمية هذه الزيارة لتعميق العلاقات بين العراق والمنظمة . وقال ان العراق يتطلع الى لعب دور فعال في العالم الاسلامي لانه جزء منه، موضحاً استعداد حكومة الوحدة الوطنية الى تقديم جميع انواع الدعم للمنظمة من اجل انجاح عملها في العراق.

من جانبه تحدث اوغلو عن الاسباب التي دفعته لزيارة العراق وافتتاح مكتب المنظمة والتي من اهمها توسيع العلاقات مع العراق وتقديم الدعم له والمشاركة بفاعلية في عملية اعادة الاعمار والتنمية. وأشاد بنجاح إنتخابات مجالس المحافظات الاخيرة وتثبيت الامن والاستقرار وباتفاقية سحب القوات الاجنبية بين العراق والولايات المتحدة الاميركية. واكد إستعداد المنظمة للمساهمة في عملية البناء والاعمار وتشجيع الاستثمارات في العراق كما قال بيان صحافي لوزارة الخارجية العراقية .

وقد افتتح زيباري واوغلو بعد ذلك المقر الدائم لمنظمة المؤتمر الاسلامي في بغداد.