الجزائر: اعرب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الخميس عن الامل في تقدم نحو quot;تقرير مصير الشعب الصحراويquot; في رسالة وجهها الى زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز. وافادت وكالة الانباء الجزائرية ان بوتفليقة اعرب عن الامل في ان يدفع تعيين موفد الامم المتحدة الجديد للصحراء الغربية كريستوفر روس quot;الى التقدم بهدف التوصل لحل سياسي يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراويquot;.

ووجه الرئيس الجزائري تلك الرسالة الى زعيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتاسيس تلك الجبهة في 27 شباط/فبراير 1976. وانهى روس الاربعاء في الجزائر جولة الى المنطقة سمحت له بالوقوف، على حد قوله عند quot;ارادة صادقةquot; من المغرب والبوليساريو لمواصلة المفاوضات حول مستقبل تلك الاراضي.

واكد بوتفليقة ان الجزائر بصفتها بلدا مجاورا لطرفي النزاع quot;ستواصل الدفع بمسار المجتمع الدولي الذي يدعو بمثابرة ملحوظة الى حل يقوم على تقرير مصير الشعب الصحراوي لانهاء عملية انهاء استعمار الصحراء الغربية بشكل دائمquot;. وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، سنة 1975 واقترح حكما ذاتيا واسعا ضمن السيادة المغربية ارفضا فكرة الاستقلال. الا ان جبهة البوليساريو المدعومة بالجزائر ترفض وتطالب بالاستفتاء لتقرير المصير يطرح الاستقلال من بين خياراته.