الغارديان: المساعدات الإنسانية لغزة مضيعة للوقت

لافروف وكلينتون يناقشان التحضيرات لمؤتمر غزة

العريش، القدس: ذكر مصدر رسمي في معبر رفح أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق دخل ليل الجمعة السبت إلى غزة في أول زيارة له للقطاع منذ ثلاثين عاما. وقال المسؤول ان ابو مرزوق quot;سجل في قوائم من عبروا رفح باتجاه قطاع غزة في الساعة 23,30 (21,30 تغ) من الجمعةquot;. واكد شهود عيان فلسطينيون في رفح ان ابو مرزوق زار القطاع لساعات مساء امس وسط اجراءات معقدة وتكتم على الزيارة.

وابو مرزوق مولود في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة في 1951، لعائلة تتحدر من قرية يبنا. وقد درس المرحلة الاساسية في رفح ثم توجه الى مصر حيث درس في العام 1975 الهندسة الميكانيكية في جامعة حلوان ثم حصل على درجة الماجستير في ادارة الانشاءات عام 1984 من الولايات المتحدة، وبعدها حصل على دكتوراه في الهندسة الصناعية في 1992. وهو احد مؤسسي الجامعة الاسلامية في غزة.

سقوط خمسة صواريخ على اسرائيل

الى ذلك اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي السبت ان خمسة صواريخ اطلقت على اسرائيل من قطاع غزة من دون وقوع اصابات. وقال المتحدث ان quot;صاروخين اطلقا من قطاع غزة سقطا صباحا على مدينة عسقلان من دون وقوع اصابات وان احداها الحقت اضرارا بمدرسةquot;. واوضح ان المدرسة كانت مغلقة بسبب العطلة اليهودية.
وتابع quot;في وقت سابق سقط صاروخان اطلقا من شمال قطاع غزة على جنوب اسرائيل من دون وقوع اصاباتquot;.

وقال المصدر نفسه ان صاروخا اطلق من وسط قطاع غزة سقط على جنوب اسرائيل دون وقوع ضحايا. وتطلق الصواريخ بالرغم من دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في 18 كانون الثاني/يناير واضعا حدا للهجوم العسكري على قطاع غزة الذي استمر ثلاثة اسابيع واوقع اكثر من 1300 قتيل. وكانت العملية ترمي الى وقف اطلاق الصواريخ وقذائف هاون من غزة لكن مئات الصواريخ اطلقت منذ انتهاء العملية.