واشنطن: اعلن برلمانيون اميركيون الاربعاء ان الكونغرس الاميركي سيبحث قريبا مشروع قانون جديدا حول انشاء مناطق حرة في افغانستان وباكستان لدعم التنمية الاقتصادية. وقال النائب الديموقراطي كريس فان هولن وهو احد العاملين لاقرار مشروع القانون في مجلس النواب quot;القوة العسكرية وحدها لن تحلquot; مشكلة الارهابيين في افغانستان وباكستان. وقدم نص مشابه الى مجلس الشيوخ لانشاء quot;مناطق لاعادة الاعمارquot;.

ويسمح مشروع القانون برفع رسوم الجمارك عن بضائع مثل الالبسة او المنتجات الزراعية بهدف تشجيع الطلب وخلق وظائف جديدة لانقاذ هذين البلدين من العنف الارهابي. وخلال مؤتمره الصحافي الاربعاء، رافق فان هولن سفيري افغانستان سعيد جواد وباكستان حسين حقاني. وقال ان quot;مشروع القانون هذا لن يكلف كثيرا لان الامر يتعلق فقط بانشاء مناطق حرةquot;.

وكان الكونغرس قد بحث مشروع قانون مماثلا في العام 2008 ولكنه لم يقره. واضاف فان هولن ان مشروع القانون يحظى ايضا بدعم وزارة الخارجية والموفد الاميركي الى افغانستان ريتشارد هولبروك الذي ارسل الاربعاء مساعده بول جونز الى الكونغرس. ويضاف مشروع القانون هذا الى الاقتراح الذي تقدم به مؤخرا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري حول مضاعفة المساعدة غير العسكرية ثلاث مرات لباكستان للحوؤل دون غرق هذا البلد في الفوضى.