لندن: صرح السفير الاميركي في كابول كريستوفر ديل في مقابلة تنشرها صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية الخميس ان باكستان باتت تمثل من الان فصاعدا quot;مشكلة اكبرquot; من افغانستان. وقال السفير الاميركي في مقابلة اجريت في مبنى السفارة quot;يبدو (ان باكستان) ستصبح بالفعل مشكلة اكبرquot;. واضاف ان quot;باكستان جعلت دون شك من التيار الاسلامي المتشدد جزءا من حياتها السياسية. يبدو من الان فصاعدا ان الامر يتعلق بعنصر متجذر بقوة في ثقافتها السياسية وهذا ما يجعل الامور هناك اكثر صعوبةquot;.

وتأتي تصريحات السفير الاميركي بعد الاعتداء على فريق الكريكت السريلانكي الثلاثاء في لاهور (شرق باكستان). والهجوم الذي اودى بحياة ثمانية اشخاص يلقي بمزيد من الشكوك حيال قدرات باكستان لدحر الارهاب. وردا على سؤال حول المناطق القبلية الباكستانية التي تمتد على طول الحدود مع افغانستان والتي يشتبه في انها تؤوي اسلاميين راديكاليين، قال كريستوفر ديل انه quot;لا يوجد حل عجائبيquot;.

واضاف ديل quot;الجميع يقول: سنذهب الى المناطق القبلية الخاضعة لادارة فدرالية وسننظف هذه الاوكار. الا اننا نعرف ان بامكاننا القيام بذلك نظريا. لكننا لا نقوم الا باثارة مشكلة اخرى عبر التسبب بردود فعل ضد وجود الاميركيين وغيرهم من الجنود الاجانبquot;. وتابع الدبلوماسي الاميركي quot;لا يوجد حل عجائبي... انه تحد صعب للغاية، ونعم انه على الارجح اصعب من افغانستانquot;. وتوقع السفير الاميركي من جهة اخرى ان يسبب ارسال تعزيزات عسكرية الى افغانستان تصعيدا في المعارك. وقال quot;نعم، سنشهد المزيد من اعمال العنف هذا الصيف... اننا على وشك اثارة قفير النحلquot;.