برلين: اعلن القضاء الالماني السبت انه قرر التخلي عن ملف تسعة قراصنة اعتقلوا هذا الاسبوع في خليج عدن مما يفتح المجال امام نقلهم الى كينيا.
وقال متحدث باسم نيابة هامبورغ (شمال) المخولة النظر في الشؤون البحرية والتي فتحت الخميس تحقيقا قضائيا quot;لن تتم ملاحقة المشتبه بهم لمهاجمة سفن بحريةquot;.
واضاف ان القرار اتخذ quot;لانه بات من الممكن نقل المشتبه بهم بسرعة الى كينياquot; في اشارة الى الاتفاق المبرم الجمعة بين نيروبي والاتحاد الاوروبي لتسهيل نقل صوماليين الى كينيا يشتبه في قيامهم باعمال قرصنة واعتقلوا في اطار مهمة اتالانتي الاوروبية البحرية.
وعلى ضؤ المعلومات التي نقلتها وزارة العدل الالمانية، تعتبر النيابة ان quot;السلطات الكينية قادرة على متابعة الملفquot; وانه بالتالي quot;لا حاجة لان يحاكموا في المانياquot;.
ويضع هذا القرار حدا وان بصورة موقتة للمتاهات القانونية التي تواجهها السلطات الالمانية منذ الثلاثاء بشأن القراصنة الذين اعتقلوا اثناء محاولتهم مهاجمة سفينة شحن. وكان القراصنة معتقلين على فرقاطة المانية كانت في طريقها الى ميناء مومباسا.
وتراجعت نسبة الهجمات التي كانت تتعرض لها شهريا السفن التي تبحر في خليج عدن بسبب سؤ الاحوال الجوية وزيادة الدوريات البحرية.