عمان: وجه الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي مؤخرا دعوة رسمية للبابا بنديكتوس السادس عشر لزيارة العراق ، حسبما افاد السفير البابوي لدى الاردن المطران فرنسيس اسييزي شوليكات الاحد.

وقال شوليكات في مؤتمر صحافي في عمان خصص للحديث عن الزيارة المرتقبة للبابا الى المملكة، ان quot;الرئيس طالباني ورئيس الوزراء المالكي كلاهما وجها دعوة لقداسة البابا الى زيارة العراقquot;.

واضاف ان quot;الدعوة موجودة لكننا لا نعرف متى يمكن ان تتم بالضبط مثل هذه الزيارةquot;، مشيرا الى ان quot;البابا يفكر في الامر ونحن لا يمكننا الا ان نأمل ونصلي ان تحصل مثل هذه الزيارةquot;.

وكان سلفه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني اعرب عن رغبته بزيارة العراق في اذار/مارس 2000 اثناء احتفالات الكنيسة باليوبيل الكبير بمرور الفي سنة على ميلاد السيد المسيح، الا ان رغبته اصطدمت برفض السلطات العراقية آنذاك.

وكان المالكي زار الفاتيكان في 25 تموز/يوليو الماضي والتقى الحبر الاعظم في المقر البابوي الصيفي قرب روما.

وقال المالكي لوكالة quot;انساquot; الايطالية بعد لقاء مع البابا دام 45 دقيقة quot;اعرف ان بنديكتوس السادس عشر يولي اهتماما كبيرا للعراق ولما يجري في بلادناquot;، مضيفا ان لقاءه مع البابا هو quot;احد ابرز اسباب زيارتهquot; الى ايطاليا.

ويتعرض مسيحيو العراق بانتظام لاعمال عنف من خطف وقتل وتفجير كنائس، ينفذها متطرفون.

ويشكل الكلدانيون اكبر طائفة مسيحية في العراق واحدى اعرق الكنائس المسيحية في العالم.

واعلن رئيس الاساقفة اللاتين في بغداد جان بنيامين سليمان في 23 شباط/فبراير الماضي من روما ان البابا سيلتقي الاساقفة العراقيين الكاثوليك خلال زيارته المرتقبة الى الاردن مطلع ايار/مايو المقبل.

واعلن البابا خلال صلاة التبشير الملائكي الاحد انه سيقوم بزيارة الى الاراضي المقدسة من 8 ولغاية 15 ايار/مايو، في رحلة quot;حجquot; سيصلي خلالها من اجل quot;الوحدة والسلام في الشرق الاوسطquot;.