موسكو: رحب الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الثلاثاء بالإشارات quot;الإيجابية تماماquot; الصادرة عن الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما الذي سيلتقيه في الأول من نيسان/ابريل في لندن عشية قمة مجموعة العشرين. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن مدفيديف قوله عقب لقاء مع اعضاء لجنة اميركية حول العلاقات الروسية الاميركية ان quot;المؤشرات التي اتلقاها من الرئيس باراك اوباما ايجابية تماماquot;. واضاف quot;امامنا كل الفرص لفتح صفحة جديدة (في العلاقات بين البلدين)quot;. واوضح مدفيديف ان لقاءه الاول مع اوباما المتوقع على هامش قمة العشرين حول الازمة الاقتصادية والمالية العالمية سيعقد في الاول من نيسان/ابريل.

واضاف ان المحادثات ستتناول بصورة خاصة قضايا نزع السلاح ومكافحة الارهاب وتنمية الاقتصاد. وتعلن ادارة اوباما عزمها على اعطاء دفع جديد للعلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، سعيا منها لاشراك روسيا بشكل اكبر في ادارة بعض الملفات الحساسة مثل الملف النووي الايراني.

وارسى وزيرا خارجية البلدين هيلاري كلينتون وسيرغي لافروف الجمعة في جنيف بوادر هذا التقارب بالدعوة الى تحريك المفاوضات حول خفض الاسلحة الاستراتيجية وحول الدرع المضادة للصواريخ.

وبعدما قدمت كلينتون لنظيرها الروسي زرا احمر ضخما كتب حوله بالروسية والانكليزية quot;زر اعادة الوضع الى مربع الصفرquot; في بادرة رمزية لكسر الجليد بينهما، اعلنت quot;انها انطلاقة جديدةquot;. واضافت quot;ننوي التوصل الى اتفاق (حول معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية ستارت-1) بحلول نهاية السنةquot;.

وعلق لافروف quot;اعتقد انه يمكننا التوصل الى اتفاق حول الاسلحة الهجومية والانظمة المضادة للصواريخquot;.