غضب إسرائيلي لقرار بريطانيا الإفراج عن سمر العلمي
الصحف الإسرائيلية: نائب في حزب الليكود يؤكد لقاءه مع سوريين

إيناس مريح من حيفا: تابعت الصحف الإسرائيلية الصادرة لهذا اليوم ما يتعلق بالخلاف الجديد الذي أوقعه عضو حزب الليكود في الكنيست الإسرائيلي سيلفان شالوم. فمن جانبها، كتبت صحيفة هآرتس على صفحة الغلاف بأن سيلفان شالوم هاجم رئيس حزب الليكود نتانياهو، ونقلت إنتقاداته للحكومة الجديدة التي يتم تشكيلها،مصرّحًا بأنها حكومة تثير القلق العميق. كما تناولت كل من صحيفة يديعوت أحرنوت وصحيفة هآرتس ملف الجندي الإسرائيلي جيلعاد شاليط، وعنونت يديعوت أحرنوت على صفحة الغلاف بأن عوفر ديكل مبعوث رئيس الوزراء والموكل في إجراء المفاوضات غير المباشرة مع حماس، يجري مفاوضات اليوم في مصر، وكتبت هآرتس في السياق نفسهبأن تامي أراد زوجة رون أراد الجندي الإسرائيلي تطالب بتحرير كافة الأسرى الذين طالبت بتحريرهم حركة حماس.

ومن أبرز المواضيع التي طرحتها الصحف الإسرائيلية أيضًا على صفحات الغلاف، كانت الأخبار الاقتصادية المتعلقة في خطة نقيب بنك إسرائيل ستانلي فيشير، والتي يسعى من خلالها لإنقاذ سوق العمل، وأشارت هآرتس بأن تكلفة الخطة الاقتصادية الإسرائيلية الجديدة هي 4.5 مليارد شيكل، وهي تهدف كذلك لإيجاد أماكن عمل لخمسة عشر ألف عاطل عن العمل، أما يديعوت أحرنوت فقد أضافت على الأخبار الاقتصادية التي وردت في هآرتس، تفاصيل صعود مؤشر الأسهم في وول ستريت، بحيث أشارت بأن الخطاب المتفائل لنقيب البنك الأميركي بسبب صعود مؤشر البورصة للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر.

لقاء بين النائب أيوب قرا مبعوث نتانياهو وبين جهات سورية في واشنطن

أكدت صحيفة هآرتس أن النائب في حزب الليكود أيوب قرا التقى بجهات سورية في أميركا، ذلك اعتمادا على تصريحات أيوب قرا لصحيفة هآرتس وذكرت الصحيفة في هذا السياق: quot;نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي المهيأ بنيامين نتانياهو مضمون رسالة للسوريين قبل الانتخابات بأن حكومته لن تنحدر في أي حرب مع سوريا، وبأن حكومته ستكون معنية في فحص جدي وحقيقي لمسيرة سلام مع سورياquot;. وفقا لأقوال النائب في حزب الليكود أيوب قرا لصحيفة هآرتس، والذي أشار إلى أنه عمل وفقا لرغبة نتانياهو مع جهات سورية.

وورد في مضمون الرسالة كذلك بأن اللقاء أجري في كانون الثاني مع شخصيات سورية رفيعة المستوى، بهدف التجهيز لمواصلة الاتصالات مع سوريا، التي تهدف لتجديد المفاوضات بين الطرفين بوساطة أميركية، وسيتم تجديد المفاوضات بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وحصلت هآرتس على تعقيب من مكتب بنيمين نتانياهو.quot; لم يرسل بنيمين نتانياهو أيوب قرا لأي لقاء، وهو لا يعرف أي رسالة تم إرسالها دعى بها النظام السوري، كذلك لا يعرف عن أي رسالة من الجانب السوري لأيوب قراquot;. وأضاف قرا بأن جهات معينة من حزب الليكود التي أجرت اتصالات مع سوريين، أعلمت نتانياهو عن مضامين الاتصالات بين الطرفين فور عودتهم لإسرائيل أيام قليلة قبل الانتخاباتquot;.

وصرحت مصادر من حزب الليكود أمس لصحيفة مع الحدث بأنه في سوريا يراقبون عن كثب تصريحات وأقوال بنيمين نتانياهو بما يتعلق بسوريا، وبأنه وفقا لتصريحات بشار الأسد خلال الشهريين الماضيين، فإنه يفترض من الحكومة السورية تجهيز نفسها لإجراء مفاوضات سلام مع الحكومة الإسرائيلية التي سيتم تشكيلهاquot;.

بريطانيا تحرر سمر العلمي التي فجرت السفارة الإسرائيلية في لندن

ومنأهم ما ورد في الصحف الإسرائيلية من تقارير تتعلق في الشؤون العربية كان قرار بريطانيا تحرير المهندسة اللبنانية من أصل فلسطيني سمر العلمي، والتي قامت بتفجير سيارات مقابل السفارة الإسرائيلية في لندن عام 1994، ذلك وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت، ويشار إلى أن هناك معلومات غريبة نشرت بأن سمر العلمي قد نفذت العملية في السفارة الإسرائيلية في لندن بتخطيط مشترك مع أبرز الشخصيات في حزب الله عماد مغنية والذي تعرض لعملية اغتيال قبل عام ونصف في دمشق.

وكتب مراسل يديعوت أحرنوت أيتمار ايخنير بأن جهات إسرائيلية كثيرة تفاجأت وغضبت بسبب الإعلان البريطاني المتعلق بقضية سمر العلمي والذي يسمح بتحريرها بعد شهر. وسمر العلمي هي مهندسة كيميائية لبنانية من أصل فلسطيني والتي شاركت في تنفيذ عملية تفجير سيارة مقابل السفارة الإسرائيلية في لندن قبل خمسة عشر عامquot;.

وعن تفاصيل هذا الخبر قالت يديعوت أحرنوت: quot;اتهمت سمر العلمي بمشاركتها في تفجيرات سيارات مقابل السفارة الإسرائيلية في لندن، مقابل الوكالة والجالية اليهودية في لندن عام 1994، وقد أصيب 15 شخصًا جراء التفجيرات في السفارة، وغالبيتهم من شخصيات عملت في السفارة، وتسبب التفجير بأضرار كبيرة لمبنى السفارةquot;.

وتابعت يديعوت أحرنوت: quot;تعتبر سمر العلمي مهندسة كيمياء وقد شاركت مع مهندس كهرباء آخر في عملية التفجير، بحيث استعملوا 60 كلغ من المواد التفجيرية البيتية، ووفقا لدعايات غريبة فإن عماد مغنية كان قد ساهم في التخطيط لهذه العملية، وقد تم القبض والتحقيق مع سمر العلمي وأربعة مشاركين آخرين بعد مضي شهرين من العملية، وقد صدر حكم بالسجن لمدة 22 عامًا على سمر العلميquot;.

وقالت يديعوت أحرنوت بأن سمر العلمي تثير العديد من الإستئنافات القضائية والمطالب التي تدعو من خلالها لتحريرها منذ أن تعرضت للسجن، وقد أنشأ مؤيدون لسمر العلمي موقعا الكترونيا خاصة لتوجيه الرسائل والنداءات لتحرير سمر العلمي. وبعد مضي ثلث مدة الحكم، قرر القاضي الذي تلقى رسائل واستئناف لتحرير سمر العلمي، بطرد سمر إلى لبنان في الشهر القادم، وفي تاريخ 23 ابريلquot;. ويقوم الجانب القضائي في إسرائيل بفحص أسباب تحرير سمر العلمي، رغم أن القضاء البريطاني لا يسمح بتقليص مدة الحكم لمتهمين في تنفيذ عمليات، ورفضت السفارة الإسرائيلية في لندن التعقيب على المعلومات وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت.

تامي أراد تدعو إلى تحرير كافة الأسرى الذين تطالب بهم حركة حماس

إلى ذلك أشارت صحيفة هآرتس في سياق الخبر المتعلق بجيلعاد شاليط إلى الضغوطات التي بدأت عائلة أراد بممارستها على الحكومة الإسرائيلية تضامنا مع عائلة الجندي الأسير جيلعاد شاليط، وذكرت الصحيفة: quot;دعت أمس تامي أراد زوجة رون أراد إلى تحرير كافة الأسرى الذين تطالب حركة حماس بتحريرهم مقابل جيلعاد شاليط، وأضافت أراد في حديث لها مع إذاعة الجيش الإسرائيلي:quot; انتهى وقت المساومة، لنفترض بأنه مضى ثلاث سنوات وانخفضت المطالب من حركة حماس ل 380 أسيرًا فلسطينيًا، هل سنشعر بشكل أفضل؟ من يثق بأنه سيكون من يجب أن نعيد؟quot;.

وتابعت هآرتس تغطية أقوال زوجة أراد قائلة: quot;انتقدت كذلك تامي أقوال رئيس الحكومة ايهود اولمرت لانتقاده المظاهرات التي تنظم لأجل شاليط.quot; الأمر الأسهل هو أن نقول بأنه نحن مشغولون ليل نهار، وما عليكم هو الهدوء، فالضجة التي سنحدثها سترفع الثمن، إلا أن الثمن بقي الثمن نفسهولم يتغيرquot;، كماقالت تامي اراد.

وأفادت هآرتس بأن عوفر ديكل مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بإجراء مفاوضات غير مباشرة مع حركة حماس، توجه أمس إلى القاهرة لمواصلة المفاوضات بشأن مسألة جيلعاد شاليط، وأشارت جهات أمنية ذات صلة بالمفاوضات إلى أن quot; المفتاح لإنهاء الصفقة بيد حركة حماس، ونحن ننتظر الإجابة على قائمة أسماء الأسرى التي أرسلناها، كي نتمكن من التقدمquot;.

ومن جانب آخر قالت هآرتس بأن عائلة شاليط أعربت عن قلقها من دخول نتانياهو للحكومة الجديد، من توقف المفاوضات مع خروج اولمرت من منصب رئيس وزراء، وكرت هآرتس بأن نتانياهو التقى أمس مع والد شاليط، ولم يتم نشر تفاصيل اللقاء الذي كان بينهم، في حين أن المبادر لهذا اللقاء كان نتانياهو.

سيلفان شالوم عضو حزب الليكود يهاجم نتانياهو

quot;الحكومة التي يتم تشكيلها تثير القلق العميقquot; هذا ما قاله سيلفان شالوم لمقربين له وكتبت هآرتس بأن التخوفات لدى سيلفان من الحكومة القادمة ناتجة بسبب قلقه من أسلوب الحكومة الجديدة في مجال فرض القانون، في السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعيquot;.

وأضافت هآرتس: quot;توترت العلاقات بين نتانياهو وسيلفان شالوم على ضوء رفض نتانياهو منح سيلفان شالوم أحد الملفات الوزارية المهمة في الحكومة الإسرائيلية، ولعدم تعيينه قائم بأعمال الرئيسquot;. وأفاد سيلفان شالوم بأنه لم يهتم أبدا في مسألة الملفات والمناصب، وبأنه اثبت إخلاصه لمبادئه ولمبادئ حزب الليكود عندما لم يستقيل لصالح حزب كاديما، وبأنه سيعمل هذه المرة كذلك وفقا لمبادئي فإن ما يهمني هو تشكيل حكومة على أسس وقيم سياسية اقتصادية وفقا لمبادئ حزب الليكودquot;.

محامي من الناصرة يطالب بتعويض من إسرائيل

quot;عائلة الساموني من غزة سمعت عن الدعوى القضائية في وسائل الإعلامquot; بهذا العنوان تضاف دعوى قضائية جديدة على قائمة الدعوات القضائية ضد إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في غزة، وهذه المرة تم رفع الدعوى القضائية على يد محامي من الناصرة والذي يطالب إسرائيل بتعويض عائلة الساموني التي فقدت 29 نفر من العائلة خلال الحرب على غزة، يطالب بتعويض قدره 850 مليون شيكل.

وكتبت هآرتس:quot; تم تقديم دعوى قضائية بإسم عائلة الماسوني في غزة إلى المحكمة اللوائية في الناصرة، على يد المحامي محمد فقرا وهو مواطن فلسطيني إسرائيلي من الناصرة، ويطالب فقرا بتعويض لعائلة الساموني بملغ 850 دولار، وقد أفاد محمد فقرا بأنه قدم الدعوى بإسم 79 شخصًا من أبناء عائلة السامونيquot;.

وأضافت:quot; صرح أفراد من عائلة الساموني أمس لصحيفة هآرتس بأنهم لم يوقعوا على أي توكيل للمحامي فقرا كي يقدم الدعوى القضائية باسمهم، وصرح المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة بأن لا علاقة بين المركز وبين المحامي فقرا، ووفقا لطلب من العائلة فإنه سيتم اتخاذ الخطوات ألازمة لوقف الدعوى، وسيتم فحص طبيعة تقديمهاquot;.

وأشار أحد أبناء عائلة فقرا وفقًا لصحيفة هآتس بأنه تحدث في السابق مع المحامي محمد فقرا، وأخبره عن أسماء الشهداء ال29 من عائلة الساموني، لكن فقرا لم يرسل أية مندوب للحصول على تصريحات وشهادات، ولم تتمكن هآرتس من الحصول على تعقيب من المحامي محمد فقرا بشأن القضية.

وأشارت هآرتس إلى quot;أن قصة عائلة الساموني تم نشرها في الكثير من وسائل الإعلام العالمية، بحيث فقدت العائلة 29 شخصًا خلال 24 ساعة بين الرابع والخامس من كانون الثاني خلال الحرب على غزة، وهذه العائلة تعيش شرق حي الزيتون وغرب شارع صلاح الدينquot;.

وكتبت هآرتس عن تفاصيل المجزرة التي تعرضت لها عائلة الساموني ومن أهم ما ورد في التفاصيل ذكرت:quot; لقد تلقى الصليب الأحمر تصريحا بنقل الجرحى أربعة أيام بعد تعرضها للقصف، الأمر الذي أدى لاستشهاد عدد كبير من الجرحى الذين أصيبوا إصابات خطرة، ومن بين الجرحى وجد أطفال كانوا قد جلسوا إلى جانب أمهاتهم القتلىquot;.