دبي: أصدر نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القانون رقم 7 لسنة 2009 القاضي بإنشاء حكومة دبي الإلكترونية.

وتختص الدائرة بتحديد الاستراتيجية العامة للحكومة الإلكترونية وتوفير القيادة والتوجيه والإشراف على عمليات التحول الإلكتروني على مستوى الجهات الحكومية، ووضع الإطار الهيكلي والسياسات والمعايير لإدارة تقنية المعلومات وأمنها، وتوفير الخدمات الإلكترونية وإدارة المعرفة ورأس المال البشري، وفق أفضل الممارسات العالمية.

وتتولّى الحكومة وضع الاقتراحات للتشريعات الخاصة بتسهيل عملية التحول الإلكتروني، وتمكين الحكومة من الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة، وتوفير خدمات نظم معلومات ذات طبيعة مشتركة، ومنها نظم المالية والمشتريات والعقود، وما إلى ذلك.

ومن مهمات الحكومة تكوين القدرات المؤسسية والمهنية المطلوبة لتحقيق أهداف الدائرة وإعداد الخطط اللازمة لاستقطاب وتطوير وتأهيل الكفاءات البشرية المطلوبة للعمل في الجهات الحكومية في مجال تقنية المعلومات والحكومة الالكترونية.

وهي أيضاً مخوّلة بالتواصل مع الجهات الحكومية، وتقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من الاستفادة المتبادلة.

وجاء في القانون أن يكون للحكومة الالكترونية مجلس استشاري، يرأسه المدير العام للحكومة، ويضم في عضويته أشخاصاً من ذوي الكفاءة، يتم تعيينهم بقرار من رئيس المجلس التنفيذي في دبي.

ويناط بالمجلس الاستشاري اختصاصات ومهمات دراسة الخطط الاستراتيجية والموازنات السنوية المتعلقة بتقنية المعلومات والخدمات الالكترونية للجهات الحكومية، ورفع ما يراه من توصيات بشأنها وكذا إقرار الإطار الهيكلي والسياسات والمعايير لإدارة تقنية المعلومات.

وتختص بتقديم الرأي والمشورة للجهات الحكومية لتسريع وإنجاح عمليات التحول الالكتروني واقتراح الإجراءات التصحيحية اللازمة بشأنها. وبموجب هذا القانون تنقل إلى الحكومية الالكترونية كل من إدارة تخطيط موارد المعلومات الحكومية وإدارة الخدمات الالكترونية التابعتين لديوان الحاكم وتؤول للدائرة كل الحقوق والصلاحيات المناطة بكل منهما.

من جهة ثانية، أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً يقضي بتعيين أحمد محمد بن حميدان مديراً عاماً لدائرة الحكومة الالكترونية، إلى جانب وظيفته الحالية كنائب لمدير ديوان الحاكم، وذلك اعتباراً من اليوم الأربعاء.

كما أصدر ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم قراراً بتعيين ثاني عبدالله الزفين مديراً تنفيذياً لدائرة الحكومة الإلكترونية اعتباراً من اليوم.