المنامة: احتجزت سفينة حربية اميركية الجمعة ستة قراصنة مفترضين في خليج عدن ثم افرجت عنهم لنقص الادلة، بعد نداء استغاثة اطلقته سفينة تجارية، على ما اعلن الاسطول الخامس الاميركي في بيان من قاعدته في البحرين. وافاد النص ان سفينة الشحن الفيليبينية بايزون اكسبرس اطلقت نداء استغاثة، ما حدا بالطراد الاميركي يو اس اس غتيسبورغ الى التوجه نحوها، واعتراض زورق شبيه للمواصفات التي قدمها البحارة الفيليبينيون.

واضاف البيان ان ركاب الزورق شوهدوا من مروحية حلقت فوقهم وهم يتخلصون من quot;اشياءquot; في البحر، قبل اعتراضهم. واوضح البيان ان البحرية الاميركية اعتبرت بعد البحث انها لا تملك الادلة الكافية لتوقيف هؤلاء وسمحت لهم بالعودة الى زورقهم. وافاد البيان ايضا عن تعرض سفينة تجارية اخرى هي سي غرين لمحاولة هجوم في المنطقة نفسها. غير ان عناصر الطاقم نجحوا في ابعاد القراصنة المفترضين بعد اطلاق القنابل المضيئة.

وباتت الصومال الفقيرة التي تمزقها الحرب الاهلية وتفتقر الى حكومة مركزية منذ 1991 نقطة محورية للقرصنة العالمية مؤخرا. واستهدف القراصنة الصوماليون اكثر من 130 سفينة شحن في المنطقة في العام المنصرم، ما يشكل زيادة من 200% مقارنة بالعام 2007، بحسب مكتب الملاحة الدولي.