واشنطن، موسكو: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت في بيان انه quot;يرحب بحماسةquot; بقرار فرنسا العودة الى القيادة العسكرية المشتركة لحلف شمال الاطلسي بعد 43 عاما على انسحابها منها. وقال اوباما quot;ارحب بحماسة بقرار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عودة فرنسا الكاملة الى القيادة العسكرية المشتركة للحلف الاطلسيquot;، مؤكدا ان quot;عمل ساركوزي كان اساسيا وموضع تقدير كبيرquot;.

واضاف الرئيس الاميركي ان quot;مشاركة فرنسا في بنية القيادة العسكرية لحلف شمال الاطلسي ستساهم في حلف اقوى واوروبا اقوىquot;. وتابع quot;ارحب ايضا بتعزيز القدرات الدفاعية لاوروباquot;.

وشدد اوباما على ان quot;حلف شمال الاطلسي هو حجر الزاوية في امن ضفتي الاطلسي منذ 60 عاماquot;، وquot;اني اتطلع بمناسبة زيارتي المقبلة الى فرنسا والمانيا لحضور قمة حلف شمال الاطلسي التي ستقام بمناسبة الذكرى الستين لتأسيسه، للبحث في الطريقة التي ستضمن لحلفنا المعزز، مع المشاركة الكاملة لفرنسا في جميع هيئاته، بأن يظل مهما في القرن الحادي والعشرين كما كان في القرن العشرينquot;.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن في 11 اذار/مارس رسميا عودة باريس الى القيادة العسكرية للحلف الاطلسي، مشددا في الوقت عينه على استقلالية باريس تجاه واشنطن. وكانت فرنسا انسحبت من القيادة العسكرية للحلف الاطلسي العام 1966 ابان حكم الجنرال شارل ديغول، من اجل العودة الى quot;ممارسة سيادتها كاملةquot;، لكنها بقيت عضوا في الحلف.

شيفر: العلاقات مع روسيا quot;مهمة جداquot; بالنسبة الى الناتو

من جهة أخرى، صرح الامين العام للحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر السبت ان العلاقات مع روسيا quot;مهمة جداquot; بالنسبة الى الحلف، على الرغم من الخلافات القائمة. وقال شيفر في مقابلة مع محطة فيستي 24 الاخبارية الروسية ان quot;روسيا بحاجة الى الحلف الاطلسي، والحلف بحاجة الى روسيا، على الرغم من الخلافات كافة، وهذه العلاقات اهم بكثير من ان يتم الاستخفاف بهاquot;، على ما نقلت وكالة انترفاكس.

واضاف quot;هذا يؤدي الى الاستنتاج التالي بالنسبة الى روسيا والحلف الاطلسي: فلنظهر خلافاتنا (...) ان آراءنا متفاوتة، علينا الاقرار بذلكquot;. واضاف quot;على الرغم من هذه الخلافات، فاننا لن نقدم روسيا على انها امر شرير او سيءquot;. وقال quot;اعتقد ان على روسيا ان تقوم بالمثل: ان تمتنع على الرغم من كل الخلافات عن وصف الحلف الاطلسي بانه كيان توسعي وعدائيquot;.

وقرر الحلف الاطلسي في الخامس من اذار/مارس استئناف علاقاته مع موسكو بعد تعليق العلاقات الرسمية على مستوى رفيع لاكثر من ستة اشهر عقب الحرب الروسية الجورجية القصيرة في آب/اغسطس 2008.