على متن طائرة عسكرية: أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أنه إقترح على الحلف الاطلسي إرسال تعزيزات مؤقتة الى أفغانستان بمناسبة إنتخابات 2009 في البلاد.

وصرح غيتس أمام صحافيين في الطائرة التي نقلته الى واشنطن بعد زيارة الى أوروبا من خمسة أيام quot;إقترحت أن نبحث في زيادة أخرى مؤقتة في عدد القوات العام المقبل، بمناسبة إجراء الإنتخابات في أفغانستان لمساعدة الأفغان على حفظ الأمنquot;.

وأضاف quot;أعتقد أن علينا التفكير في ذلكquot;، موضحاً في الوقت نفسه أن هذه الفكرة quot;لم تكن في الحقيقة موضع محادثاتquot;.

ومن المقرر أن تجرى الإنتخابات الرئاسية الثانية في أفغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001 في أواخر 2009 في موعد لم يحدد بعد بدقة. وسيتبعها إنتخابات تشريعية.

وكان الممثل الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان كاي ايدي دعا في نيسان الماضي المجتمع الدولي الى تقديم دعم مالي واسع لتنظيم هذه الإنتخابات.

من جهة أخرى، عبر الوزير عن إرتياحه للتقدم الذي أنجزه التحالف أثناء الإجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع الحلف الأطلسي الخميس والجمعة في بودابست مشيرًا الى الإتفاق الذي تم التوصل إليه للتصدي لتهريب الهيرويين في أفغانستان والوعد الذي قطعته دول أعضاء لزيادة عديد قواتها في البلاد او التزام البعض في زيادة الميزانية الدفاعية.

كما أعرب غيتس عن quot;إرتياحه للمناقشة حول مكافحة المخدراتquot; في وقت إتفقت فيه دول الحلف الأطلسي على التصدي لتهريب الهيرويين الذي يمول طالبان، وذلك للمرة الأولى في افغانستان.

وقال quot;إن ذلك مرهون بإرادة الدولquot; مؤكدًا أن الولايات المتحدة التي تدعم طلب الحكومة الأفغانية ستشارك في هذا الجهد.

وأضاف quot;أن الولايات المتحدة وبريطانيا مهتمتان، وأعتقد أن آخرين مهتمون أيضًا لكنهم لم يقولوا ذلك بصوت عالquot;.

وتابع quot;بما أن مشكلة المخدرات تتركز خصوصًا في الجنوب أتصور أن هذه العمليات ستكون أكثر في الجنوبquot;، مؤكدًا quot;أن ذلك يشكل جزءًا من العمليات العسكرية العادية. لن تكون هناك مهمة خاصةquot;.