واشنطن، مدريد: استبعد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد حصول مواجهة بين الولايات المتحدة وايران، وقال ان فرص حدوث ذلك quot;منخفضة للغايةquot;.
وصرح لتلفزيون سي بي اس quot;اعتقد ان فرص حدوث مواجهة بيننا وبين ايران منخفضة للغايةquot;.

واضاف quot;نحن قلقون بشان نشاطاتهم في الجنوب. ونحن قلقون بشان الاسلحة التي يرسلونها الى العراق وبشان ما اذا كانوا سيواصلون ارسالهاquot;.
وتابع quot;لكنني اعتقد ان العملية الجارية تسير في الاتجاه الصحيحquot;.
خاتمي: الاسلام والديموقراطية متناغمان
اعلن الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي انه quot;ليس هناك عدم تناغم بين الاسلام والديموقراطيةquot;، وذلك في مقابلة نشرتها الاحد صحيفة quot;ال بيريوديكوquot; الصادرة في كاتالونيا.
وقال خاتمي الذي انهى زيارة خاصة لاسبانيا قبل ان يتوجه الى سويسرا، ان quot;الديموقراطية تنطوي على معنى واسع جداquot; ينبغي الا يكون محصورا بصيغتها الغربية.

واضاف quot;يمكن ان نصادف مجتمعا دينيا او مذهبياquot; كما في ايران، وquot;احترام حقوقquot; من يمارسون quot;شكلا اخر من الدين او شكلا اخر من الفكرquot;.
واوضح خاتمي الذي خلفه العام 2005 الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد، ان القول بان الاسلام مناهض للديموقراطية quot;غير صحيحquot;، لافتا الى ان quot;بعض التأويلات الخاطئة في العالم الاسلاميquot; ساهمت في الترويج لهذا القول.
واذ دعا العالم الاسلامي والغرب الى التحاور، شدد على ان quot;المتطرفين (الاسلاميين) هم في الواقع ردود فعل على الاستعمار الغربيquot;.

واكد ان quot;هذه السياسات الاستعمارية هي التي ساهمت في تشويه صورة العالم الاسلامي في الغربquot;، ملاحظا ان الغرب في quot;امتدادهquot; الدولي quot;لا يستخدم القيم نفسها التي يستخدمها داخل حدودهquot;.
ودعا خاتمي في ختام حديثه للصحيفة الى quot;اخماد النارquot; التي تغذيها المواجهة بين quot;انعدام العدالة الذي يهيمن على العلاقات الدوليةquot; وquot;العنف الناتج من التطرفquot;.