نواكشوط: اعلن المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا ان المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 حزيران/ يونيو يجب ان يسجلوا ترشيحاتهم بحلول 22 نيسان/ابريل.

وفيما لم يعلن الجنرال محمد ولد عبد العزيز الذي يراس المجلس الاعلى للدولة ترشحه، يتوقع مراقبون مشاركته.

وجاء في مرسوم المجلس الذي نشرته وكالة الانباء الموريتانية quot;من اجل انتخاب رئيس الجمهورية يتم إيداع تصاريح الترشح بدءا من تاريخ نشر هذا المرسوم (26 اذار/مارس) حتى يوم الأربعاء 22 نيسان/ابريل 2009 عند منتصف الليلquot;.

واضاف المرسوم ان المجلس الدستوري يتسلم quot;تصاريح الترشح ويبت في شرعيتهاquot; وينشر اللائحة في 23 نيسان/ابريل.

وحدد المجلس 6 حزيران/ يونيو موعدا لهذه الانتخابات المبكرة اي بعد 10 اشهر من الانقلاب في 6 اب/اغسطس الذي اطاح بالرئيس سيدي ولد الشيخ عبدالله المنتخب في العام 2007.

وترفض القوى المعارضة للانقلاب هذه الانتخابات مؤكدة quot;ان اللوائح معدة سلفاquot; وان رئيس المجلس بدا quot;حملته الانتخابيةquot; منذ اشهر في انحاء البلاد.

ويتهم رئيس تجمع القوى الديمقراطية احمد ولد داده، الذي دعم الانقلاب، المجلس العسكري بانه يدير وبشكل احادي العملية الانتخابية بما يصب في النهاية لصالح quot;مرشحه، الجنرال محمد ولد عبد العزيزquot;.

وبحسب وكالة الانباء الموريتانية فان الحملة الانتخابية ستبدأ في 21 أيار/مايو عند الساعة 00,00 وتتوقف عند منتصف ليل 4 حزيران/يونيو.

واعلن المجلس في المرسوم quot;تنفذ الإدارة كافة عمليات الاقتراع باشراف ورقابة ومتابعة اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات طبقا للقانون الصادر بتاريخ 5 اذار/مارس 2009 القاضي بإنشاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخاباتquot;.