لندن: دعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند ايران الى اغتنام الفرصة التي قدمها لها الرئيس الاميركي باراك اوباما للعودة الى المشاركة في المجتمع الدولي.

الا ان مليباند قال ان على ايران معالجة مسالة quot;انعدام ثقةquot; الغرب في برنامجها النووي الذي قال انه quot;ينبع من ادلة ووقائع حقيقية بشان تقديم ايران ادلة مضللة وقيامها بنشاطات سرية قبل عام 2003quot;.

واضاف في معرض اطلاق تقرير لحقوق الانسان quot;اعتقد انه لن تتاح فرصة افضل من تلك التي وفرها انتخاب اوباما والتزاماته ومده اليد الى شعب وحكومة ايران لكي تمارس ايران حقوقها في المجتمع الدولي ولكن، وهذا ايضا مهم، القيام بمسؤولياتهاquot;.

ونفى مليباند ان تكون بريطانيا تسعى الى الاطاحة بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقال quot;نحن لا نسعى الى تغيير النظام في ايران، ولا نسعى الى تغيير التصرفات لانها تؤثر على باقي انحاء العالمquot;.

وكان اوباما اقترح في 20 اذار/مارس انهاء ثلاثة عقود من العداء بين بلاده وايران في رسالة بمناسبة السنة الايرانية الجديدة، وذلك في خروج واضح عن خط سلفه جورج بوش.

الا ان رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني قال الاربعاء ان المشكلة مع واشنطن لا تحل quot;بالتبريك والتهنئةquot;.

واضاف ان quot;مشكلتنا مع اميركا ليست عاطفية حتى يتم الانتهاء منها بالتبريك والتهنئة، انها معقدةquot;.

وقال ان quot;المشكلة لا تحل عبر تحوير الكلمات وانتقاء الالفاظquot;. ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران منذ الثورة الاسلامية في عام 1979 التي اطاحت بنظام الشاه الموالي للغرب.