بروكسل: كشفت مصادر في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليومالخميس عن quot;اتصال مباشرquot; جرى خلال الأسبوع الماضي بين مندوب عن أمين عام الحزب ياب دي هوب شيفر ودبلوماسي إيراني. وأشارت مصادر الحزب في بروكسل إلى أن الاتصال، الأول من نوعه منذ ثلاثين عاما، مع ممثل لدبلوماسية الجمهورية الإسلامية الإيرانية جاء في شكل quot;حوار مباشرquot; بين الشخصيتين دون الكشف عن هويتهما وأجندة اللقاء.

وأكدت إيران الخميس، على لسان المتحدث بإسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي المشاركة في المؤتمر الدولي حول الشأن الأفغاني الذي يعقد في لاهاي بهولندا في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري. واعتبر الناطق باسم الخارجية الايطالية ماوريتسيو ماسّاري مشاركة إيران في مؤتمر لاهاي الأممي أنه quot;يمثل اختبارا مهما للتحقق من استعداد طهران للعب دور بنّاء في قضية استقرار أفغانستانquot; وفق تعبيره.

وأشار ماسّاري في لقاء صحافي له اليوم الخميس إلى أن quot;لقد أيدنا دائما إمكانية امتلاك إيران لدور مهم في عملية إحلال الاستقرار في المنطقة إن التزمت هي بدور بنّاءquot; على حد قوله. وكان وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أعلن في وقت سابق نية بلاده دعوة طهران للمشاركة في مؤتمر مماثل يعقد على مستوى وزاري لمجموعة الثماني التي ترأس إيطاليا دورتها الحالية تستضيفه مدينة تريستي (شمال شرق) في شهر حزيران/يونيو القادم.