القدس: اكد الجيش الاسرائيلي ان الغالبية العظمى من الذين قتلوا في الهجوم على غزة هم quot;عناصر ارهابيةquot;، نافيا بذلك معلومات المصادر الفلسطينية بشان العدد المرتفع للقتلى المدنيين في القتال الذي وقع في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير.

وقال الجيش انه من بين اسماء 1166 فلسطينيا قتلوا في الحرب التي شنتها اسرائيل على القطاع المحاصر واستمرت 22 يوما، فان 709 منهم هم quot;عناصر ارهابيةquot; من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وغيرها من الجماعات المسلحة، بينما 162 quot;لم ينسبوا بعد الى اي منظمةquot;.

وقال الجيش في بيان انه quot;بالاضافة الى ذلك، فقد علمنا ان 295 فلسطينيا غير ضالعين في القتال قتلوا خلال العملية، من بينهم 89 تحت سن 16 عاما، و49 امراةquot;.

وقال الجيش ان هذه البيانات تم الحصول عليها من دراسة quot;العديد من مصادر الاستخبارات وبعد ان تم التحقق بدقة من الاسماء والارقامquot;.

وجاء البيان بعد ان ادرج المركز الفلسطيني لحقوق الانسان اسماء 1417 فلسطينيا قال انهم قتلوا في الهجوم على غزة بينهم 926 مدنيا و313 طفلا و116 امراة، مؤكدا ان عدد المقاتلين الذين قتلوا لم يتعد 236 مقاتلا.

والخميس قال المركز ان الجيش الاسرائيلي وضع اسماء عناصر الشرطة مع اسماء المقاتلين.

وتخضع الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة الى قيادة حماس منذ سيطرة الحركة الاسلامية على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

وقدر الفلسطينيون العدد النهائي للقتلى بنحو 1475 قتيلا من بينهم 943 مدنيا بعد ان فارق عدد من الجرحى الفلسطينيين الحياة في المستشفيات والعثور على جثث بين الانقاض.

وفي بيانه اكد الجيش الاسرائيلي ان العملية quot;كانت تستهدف منظمة حماس الارهابية وليس مواطني قطاع غزةquot;.واضاف البيان quot;يجب التاكيد على ان القتال حدث في ساحة معركة معقدة حددتها حركة حماس الارهابية نفسها. لقد جعلت منظمة حماس الارهابية المكان الرئيسي للقتال في قلب الاحياء المدنية كما أنها فخخت المنازل واطلقت النار من المدارس واستخدمت المدنيين دروعا بشريةquot;.