واشنطن:اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن خلال زيارة الاثنين الى كوستا ريكا، ان الولايات المتحدة تنتظر quot;التزاما حازماquot; من كوبا على صعيد الديموقراطية، قبل ان ترفع الحصار المفروض منذ 1962 على الجزيرة الشيوعية.

وقال بايدن في مؤتمر صحافي عقده في ختام اجتماع مع رؤساء دول اميركا الوسطى في سان خوسيه، quot;ننتظر التزاما حازما من كوبا. وهذا الالتزام، هو الديموقراطية وحقوق الانسانquot;.

واعتبر نائب الرئيس الاميركي ان quot;تغييرات ستحصل خلال العقد المقبل في العلاقة بين كوبا والولايات المتحدة، على غرار البلدان الاخرى في شبه القارة الاميركيةquot;.

وقد انهى بايدن الاثنين في سان خوسيه جولة بدأها الاسبوع الماضي في تشيلي، في مناسبة قمة جمعت القادة التقدميين في المنطقة واوروبا، ووعدهم ب quot;شراكة جديدةquot; بين الولايات المتحدة واميركا اللاتينية.

ورفض الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في افتتاحية نشرتها الاثنين الصحافة الرسمية، موقف بايدن ساخرا من quot;نواحهquot;.

وكان الهدف من الجولة الاعداد لقمة الاميركتين من 17 الى 19 نيسان/ابريل في ترينيداد توباغو.

وخلال زيارته، طالب الرئيس الكوستاريكي اوسكار ارياس الحائز السابق لجائزة نوبل للسلام، الولايات المتحدة باعادة تطبيق حظر مبيعات الاسلحة في المنطقة. وقال quot;نشهد اليوم سباقا الى التسلح وخصوصا في اميركا الجنوبيةquot;.

وتأمل بلدان اميركا الوسطى ايضا في الحصول على مساعدة كبيرة من الولايات المتحدة، بعد تراجع صادراتها وتحويلات المهاجرين التي تشكل قسما كبيرا من عائداتها.