واشنطن: توقع جيمس جونز مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي ان يقوم الحلفاء بارسال تعزيزات عسكرية الى افغانستان ما يدل على quot;ذهنية تعاون جديدةquot; داخل حلف شمال الاطلسي منذ وصول باراك اوباما الى الحكم.

ودعا الجنرال جونز الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي هاتفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قبل ساعات من بدء قمة الحلف في ستراسبورغ (شرق فرنسا) الى تحويل الحلف الاطلسي الى quot;حلف كبيرquot; يكلف منع النزاعات في كافة انحاء العالم.

وقال ان quot;الحلفاء يدرسون كيفية امكان تعزيز قواتهم، واتوقع بالتالي ارسال قوات اضافيةquot;.

والجنرال جونز القائد السابق لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا اشار الى ذهنية تعاون اكبر لدى حلفاء الولايات المتحدة داخل حلف شمال الاطلسي منذ وصول الادارة الجديدة.

وقال quot;اعتقد انه هناك جوا جديداquot; مضيفا quot;بما انني عملت في حلف شمال الاطلسي وعملت على ملف افغانستان منذ العام 2003 يمكنني القول انه هناك ذهنية جديدة وشعورا جديداquot;.

من جهة اخرى دعا الجنرال جونز الى اعادة تحديد دور الحلف ما يمكن ان يثير خلافات داخل الحلف الاطلسي.

وقال quot;احد المفاهيم الجديدة للحلف الاطلسي هي انه بدلا من ان يكون حلفا ينتظر امرا سيئا ليحصل ثم يتداول على مدى ستة اشهر الى سنة قبل ان يقبل بنشر قوة، ان يكون قادرا على القيام بالامور بطريقة اسرع من اجل منع النزاعاتquot;.