القاهرة: يبدأ الرئيس القبرصي ديمتريس كريستوفياس الاثنين المقبل زيارة الى مصر تستمر ثلاثة أيام يلتقى خلالها الرئيس حسنى مبارك لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. ورجح مصدر سياسي مصري أن تتناول المحادثات جهود دفع السلام في الشرق الاوسط وحل القضية الفلسطينية الى جانب التعاون الاوروبي المتوسطي وتنشيط حركة عدم الانحياز اضافة الى بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية.

واشار الي أن المحادثات ستتناول ايضا اخر تطورات القضية القبرصية وجهود توحيد جزيرة قبرص والمفاوضات المستمرة بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الاتراك لتوحيد الجزيرة بعد انضمامها للاتحاد الاوروبي. على الصعيد الثنائي ذكر المصدر أن المحادثات ستتناول دعم التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات خاصة الاستثمارية والبحث واستكشاف البترول والغاز وزيادة التعاون فى مجال الثروة المعدنية.

وأشارت صحف مصرية اليوم الى أن الحكومة القبرصية أعربت عن تطلعها لان تشكل زيارة كريستوفياس الى مصر تدشينا لعلاقة استراتيجية بين البلدين تأسيسا على علاقات تاريخية وحرص الجانبين على تطوير وتنشيط هذه العلاقات في مختلف المجالات. وتعد زيارة الرئيس القبرصي الى مصر الاولى من نوعها منذ شغله مهام منصبه فى فبراير من العام الماضي.