وفد من الكونغرس الأميركي يجري محادثات مع مبارك

الأسد يستقبل وفداً من الكونغرس الأميركي

الأسد يتوقع أن يرسل أوباما سفيراً إلى سوريا قريباً

الاسد لـالغارديان: مستعد للقاء اوباما ومناقشة السلام

دمشق: بحث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد مع وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة النائب الديمقراطي ستيفان لينش العلاقات السورية- الأميركية وسبل دفعها عبر مزيد من الحوار الجاد والبناء. وذكر بيان رئاسي سوري أن الأسد شدّد على أهمية دفع العلاقات بين دمشق وواشنطن على أساس حوار قائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، بهدف الوصول الى حلول عادلة وسلمية لمشاكل المنطقة.

وأضاف البيان أن المباحثات تناولت quot;الوضع في الشرق الأوسط وضرورة أن تلعب الولايات المتحدة دوراً فاعلا في تحقيق السلام في المنطقة، بعدما أثبتت التجارب أن الحروب تخلق المزيد من المشاكل والمآسي الإنسانيةquot;. كما تناولت المباحثات quot;الوضع في العراق ومستقبله، وموضوع مكافحة الإرهاب عبر العمل لتحقيق الاستقرار والسلام فى منطقة الشرق الاوسطquot;. وأعرب أعضاء الوفد عن حرصه على quot;مزيد من الحوار والانفتاح على سورية والتعاون معها للوصول الى رؤية أعمق وأشمل لقضايا المنطقةquot;. وكان الوفد الأميركي وصل مساء أمس السبت إلى دمشق.

يشار الى أن زيارة الوفد الأميركي إلى سورية هي الخامسة لوفد من الكونغرس الاميركي في عهد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، إذ زارها في شباط/فبراير الماضي كل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب هاورد بيرمان، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري، بالاضافة الى وفد برئاسة آدم سميث وآخر برئاسة السيناتور بنيامين كاردن عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

وقد شهدت العلاقات السورية الأمريكية تطوّراً ملحوظاً بعد وصول أوباما الى البيت الأبيض، ووافقت وزارة الخارجية الأميركية على السماح ببناء طائرتي quot;بوينغ 747quot; التي تمتلكهما شركة الطيران السورية، والإفراج عن مبلغ 500 ألف دولار جمعت من الجالية السورية في أميركا لصالح جمعية سورية أهلية لمساعدة مرضى السرطان.