كوشنير قلق من تطور تركيا نحو دين معزز وعلمنة أقل

أوباما: نحن شركاء للعالم الإسلامي ونؤيد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

أنقرة: التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما زعماء دينيين، من الطوائف الإسلامية والمسيحية واليهودية، في اسطنبول قبيل اختتام زيارته إلى تركيا التي بدأت رسمياً الاثنين الماضي. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;حريتquot; التركية ان أوباما التقى في اسطنبول في اليوم الأخير من زيارته إلى البلاد مفتي اسطنبول مصطفى شاغرجي وميتروبوليت السريان الأورثوذكس المطران يوسف شيتين يوسف شيتين والحاخام الأكبر في اسطنبول إسحق حليفا وبطريرك اسطنبول وسائر تركيا للأرمن مسروب الثاني والمطران آرام شتيشيان.

ورافق أوباما خلال اللقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وسيزور الرئيس الأميركي في وقت لاحق اليوم متحف آيا صوفيا، الذي كان في الماضي كنيسة، والمسجد الأزرق، هما أهم موقعين للمسيحية والإسلام في اسطنبول. كما سيشارك الرئيس الأميركي في طاولة مستديرة مع طلاب متحف الفنون الإسلامية في اسطنبول في وقت لاحق اليوم.

وكان أوباما ألقى خطاباً أمس الاثنين في البرلمان التركي وأجرى محادثات مع القادة الأتراك وزار ضريح مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك في العاصمة أنقرة. ويغادر الرئيس الاميركي تركيا عند الساعة 2:15 من بعد الظهر بالتوقيت المحلي. يشار إلى ان تركيا هي المحطة الاخيرة من جولة أوباما الخارجية الأولى والتي شملت أيضاً فرنسا وبريطانيا والمانيا وجمهورية التشيك.