تراجع التراشق الإعلامي بين حماس والسلطة

عقدة إسمها إعادة بِناء قوّات الأمن الفلسطينية

رام الله: رجحت مصادر فلسطينية مطلعة أن يبلغ الرئيس محمود عباس غدا الخميس نظيره المصري حسني مبارك في اجتماعهما بالقاهرة قراره إعادة تكليف رئيس الوزراء سلام فياض بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة من منظمة التحرير الفلسطينية ومن يرغب بالانضمام اليها شريطة الالتزام ببرنامج منظمة التحرير.

وأشارت المصادر، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إلى أن ا عباس سيبلغ مبارك بأن ذلك لا يعني بأي حال ضرب للجهود التي تبذلها مصر مع الفصائل الفلسطينية في محاولة للتوصل الى اتفاق فيما بينها وان هذه الخطوة سوف لن تلغي اي تفاهمات تم التوصل اليها في حوارات القاهرة.

وذكرت المصادر أن عباس سيؤكد للرئيس المصري على أنه لا تظهر في الافق أية إمكانية لموافقة حركة (حماس) على حكومة تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية وان تشكيل اي جهاز تنفيذي ببرنامج ضبابي وغير واضح انما سيمثل انقاذا لحكومة بنيامين نتنياهو التي باتت تتعرض لضغوط دولية لعدم التزامها بحل الدولتين.

وعلى ذلك، فقد أكدت المصادر على أن المشاورات بين عباس ومبارك ستتناول الحوار الفلسطيني وافاقه في ضوء انتظار القاهرة لمواقف حركتي (فتح) و(حماس) في السادس والعشرين من الشهر الجاري على الاقتراح الذي قدمه للطرفين رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان والذي يتحدث اساسا عن الاتفاق على تشكيل حكومة مستقلين لحين اجراء انتخابات مطلع العام المقبل.

واشارت الى ان المباحثات ستتناول ايضا الموقف من حكومة نتنياهو وكيفية التعامل معها عربيا علما بأن الرئيس عباس امتنع حتى الان عن اجراء اي اتصال مع نتنياهو في حين جرى اتصال هاتفي بين مبارك ونتنياهو انتهت بالاتفاق بين الاثنين على اللقاء قريبا في منتجع شرم الشيخ المصري. كما وذكرت ان المباحثات ستتناول الوضع العربي والجهود لتحقيق المصالحة العربية.