وزير الداخلية البحريني يخرج الضباط ويحذر مثيري الشغب:
المشاركة بالعمليات الإرهابية جرمها أخطر وعقوبتها أشد

سارة رفاعي من المنامة:قال الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني اليوم في حفل تخريج الدفعة الرابعة من التلاميذ العسكريين الجامعيين بالأكاديمية الملكية للشرطة ان رجال الامن يتعرض لاستفزاز اجتماعي وإعلامي وهو امر مؤسف ، واضاف quot; أجدها فرصة مناسبة لأتحدث عن وضعنا الأمني، ففي البداية لابد من الإشارة إلى أمر مؤسف؛ هذا الاستفزاز الاجتماعي والإعلامي الذي يتعرض له رجال الأمن، فهناك موقفان متناقضان؛ موقف يقول بأن رجال الأمن يمارسون الاستخدام المفرط للقوة، والآخر يقول بأن هناك تراخياً في استخدام القوة، إنّها بلا شك تعابيـر متعاطفة جانبها الاعتدال؛ علماً بأننا نعمل على الاحتفاظ بقوة أمنية، تتحمل المسؤولية وعلى قدر عال من الانضباط والاحتراف. وهي الحقيقة التي غابت، وطغى عليها حديثٌ آخر منافٍ لهاquot;.
ودعا الوزير الضباط quot; في ظل هذا الواقع المتأرجح التمسك بثوابت العمل وتطبيق القانون متذكرين بأننا نساهم في بناء البلد وتنميته، وإننا نطمح إلى ترسيخ مبادئ الاعتدال والمساواة والعدالة والشفافية؛ مبتدئين بأنفسنا في مجتمع يؤمن بالتعددية في إطار الوحدة، فمن خلال ذلك ننهض بهويتنا الوطنية quot;.

وحول ظاهرة مشاركة الأحداث في أعمال العنف والشغب، أو تلك العمليات التي يصفها القانون بالعمليات الإرهابية أكد الوزير quot; خاطبت أكثر من مرة أولياء الأمور للالتفات إلى أبنائهم، وأنا في الوقت ذاته أدرك تماماً مشاعر الآباء والأمهات وحسرتهم وأسفهم وعدم رضاهم، واليوم أرغب في زيادة حجم دائرة المسؤولية، فالأب غالباً لا يكون قريباً من ابنه أثناء ارتكاب المخالفة، وأودُّ أن أوجه خطابي إلى رجال الحسّ الوطني وأصدقاء الخير ومنابر النصح والمعلمين والإعلاميين والرياضيين ومؤسسات المجتمع المدني من منطلق تحمل المسؤولية تجاه أمن الأبناء ومستقبلهمquot;.

واضاف quot; كما أوجه كلمة إلى هؤلاء الأولاد مباشرة لأقول لكل واحدٍ منهم quot; يجب أن تعلم جيداً بأنّك بمجرد أن تحمل زجاجة حارقة بقصد استعمالها لتعريض حياة الناس وممتلكاتهم للخطر؛ فإنّ هذا يعد جريمة يعاقب عليها القانون وهذا ما يعرف ( بجرم الحيازة )، وعندما تستخدمها في ارتكاب مايندرج تحت الأعمال الإرهابية أو لتحقيق غرض إرهابي فإن الجرم سيكون أخطر والعقوبة أشدquot; .

وبكلمة موجهه إلى الأحداث المشاركين بأعمال الشغب والتخريب قال quot;وهنا يجب أن تعرف بأنّك قد وضعت نفسك في مواجهة القانون، وللقانون رجال تراهم أمامك، إذا ما خالفت. وموقفاً أمنياً حازماً لا لبس فيه. ولكنك سوف تجدهم إلى جانبك، يؤمنون حمايتك، ويسهرون على أمنك إذا امتثلت واحترمت قوانين البلاد، وبانجرافك لارتكاب المخالفة فإنك قد استمعت إلى كلام متورط خارج عن القانونquot;

كما أشاد بدور المواطنين في مؤازرتهم لرجال الأمن، قائلا quot; تجدر الإشادة بالمواقف الوطنية المؤازرة لعمل رجال الأمن من خلال التعاون المباشر معهم، أو إبراز دورهم في خدمة الوطن، وهذا يمثل دافعاً معنوياً كبيراً لأداء الواجب، وهو في تقديري أفضل تكريم يقدمه المجتمع لحماة أمنه .

وفي خطابه الموجه للضباط المتخرجين قال الوزير quot; أود أن أذكركم بأنّكم في بداية حياتكم العمليّة، وعليكم الاهتمام بتطوير مهاراتكم الفردية والاختصاصية، وأن لا تنشغلوا بالسياسة في هذه المرحلة على حساب المهنة، فما زلتم في أول الطريق، ومستقبلاً سوف يتطلب عملكم زيادة مساحة الفهم السياسي إلى جانب المعرفة الاختصاصية، واليوم أنتم أمام فرصة في بناء الأساس المهني علمياً وعملياً .