صنعاء: أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الجمعة أن الأجهزة الأمنية أحبطت عدداً من العمليات quot;الإرهابيةquot; التي كان يخطط لها تنظيم quot;القاعدةquot; في البلاد، وأوقفت عدداً من العناصر المطلوبة. وقالت الداخلية في بيان اليوم، إن quot;حملة ملاحقة المطلوبين أمنياً من العناصر الإرهابية بتنظيم 'القاعدة' والمعمّمة صورهم في الدليل الأمني الذي جرى توزيعه في عموم محافظات اليمن، متواصلة وبوتيرة عاليةquot;.

ولم يشر البيان الى عدد الذين توقيفهم، في حين قال مصدر أمني مسؤول ليونايتد برس انترناشونال إن quot;عدد الذين تم ضبطهم خلال عمليات الملاحقة بتهم الانتماء لـ 'القاعدة' منذ أسبوعين في محافظة أبين شرق اليمن، وصل إلى نحو 50 مطلوبا وتم الإفراج عن 17 منهم إثر التحقيقاتquot;. وكان تنظيم quot;القاعدةquot; قد أعلن مسؤوليته عن العديد من الهجمات التي استهدفت مقرّات أمنية وسياحاً أجانب وسفارة الولايات المتحدة بصنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وعمّمت الداخلية اليمنية في مارس/آذار الماضي دليلا مزوّداً ببيانات وصور لـ 155 مطلوباً على ذمّة الانتماء لـquot;القاعدةquot; والقيام بأعمال quot;إرهابيةquot;. وأوضح بيان الداخلية اليمنية أن الأجهزة الأمنية صادرت وثائق quot;هامةquot; تحتوي على أسماء وهواتف ومخططات لعمليات quot;إرهابيةquot; بالإضافة إلى أسلحة وأدوات كان يخطط لاستخدامها في عمليات انتحارية.

وأضاف أن العناصر quot;الإرهابيةquot; يجري رصدها على مدار الساعة من قبل مختلف الأجهزة الأمنية. يشار الى أن الفرع اليمني لتنظيم quot;القاعدةquot; تبنّى الهجوم الانتحاري الذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، بينهم أربعة سياح كوريين جنوبيين، في اليمن في منتصف مارس/آذار الماضي.