طهران: أعدم الجمعة ثلاثة إيرانيين أدينوا بالمشاركة في إعتداء استهدف عام 2008 مسجدا في شيراز (جنوب) موقعا 14 قتيلا كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية. وكان الطالبان محسن إسلاميان (21 سنة) وعلى اصغر بشتار (20 سنة) اضافة الى روزبه يحيازاده (32) حوكموا امام محكمة ثورية في طهران بصفة quot;محاربquot; (عدو الله) وبتهمة quot;الافساد في الارضquot;. واوضحت الوكالة انهم اعدموا شنقا في سجن عادل اباد في شيراز.

وكان انفجار وقع في نيسان/ابريل 2008 اثناء امتلاء المسجد بالمصلين وقت صلاة العشاء. وقد اسفر ايضا عن اصابة اكثر من 200 شخص. واكد القضاء ان المتهمين الثلاثة اعضاء في مجموعة ملكية معارضة مقرها الخارج وكانوا يتلقون تعليماتهم من عميل ايراني لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) يعمل في الولايات المتحدة باسم quot;جمشيدquot;. واوضح ان الهدف من هذا الهجوم كان اغتيال مسؤول ايراني كبير.

وبذلك يصل الى 68 عدد الاشخاص الذين اعدموا في ايران منذ مطلع العام. وفي عام 2008 اعدم 246 شخصا. وقد لجأت السلطات الايرانية الى الاكثار من احكام الاعدام في السنوات الاخيرة في اطار حملة لتحسين الوضع الامني في البلاد.

واستنادا الى منظمة العفو الدولية تم اعدام 317 شخصا عام 2007 ما يضع الجمهورية الاسلامية في المرتبة الثانية للدول الاكثر تطبيقا لعقوبة الاعدام بعد الصين. ويعاقب بالاعدام في ايران على جرائم القتل والاغتصاب والسرقة المسلحة وتهريب المخدرات والزنى.