موسكو: أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة quot;فريميا نوفوستيquot; الروسية ان وفدا من اكبر شركة نفطية خاصة روسية quot;لوكويلquot; سيزور بغداد قريبا بدعوة من الحكومة العراقية لبحث تجديد عقود نفطية روسية في العراق. وقال المالكي quot;لقد اتفقنا على زيارة مسؤولين من لوكويل الى بغداد قريبا بهدف اجراء مفاوضات مع وزارة النفط العراقيةquot;.

واضاف رئيس الوزراء العراقي الذي زار موسكو بين 9 و 11 نيسان/ابريل ان quot;الحكومة العراقية لديها افكار عن عقود يمكن ان ترضي هذه الشركة وفي الوقت نفسه تتوافق مع سياستناquot;. وفي العام 1997 وقعت الشركة الروسية العملاقة لوكويل عقدا بقيمة مليارات الدولارات يتعلق بتطوير حقل القرنة الغربي الكبير-2 لكنها طردت من البلاد حتى قبل الاجتياح الاميركي في اذار/مارس 2003 بسبب خلافات مع النظام السابق برئاسة صدام حسين.

واضاف المالكي ان العقد quot;مع هذه الشركة يمكن ان يعاد العمل به او يمكن ان نتجه للعمل مع شركات اخرى. كل ذلك سيكون موضع مفاوضات، ولذلك وجهنا الدعوة لمسؤولي لوكويل الى بغدادquot;. وتابع quot;سنكون سعيدين اذا نالت لوكويل حقوق تطوير هذا الحقلquot;. وترغب الشركات النفطية الروسية باستعادة انشطتها في العراق الذي يملك ثالث احتياطي عالمي مقدر من النفط. وفي اذار/مارس دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين السلطات العراقية الى دعم الاستثمارات الروسية في القطاع النفطي العراقي لا سيما في حقل القرنة الغربي.