اسلام اباد: اعلنت باكستان الاثنين عن توقيف مشتبه به آخر في التحقيق في الاعتداءات الدامية التي وقعت في بومباي في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2008 وطلبت من الهند تزويدها بمعلومات اضافية لملاحقة المشتبه بهم قضائيا. وصرح مستشار الداخلية الباكستاني رحمن مالك في مؤتمر صحافي quot;اوقفنا مشتبها به جديدا، هو شهد جميل رياضquot; المتهم quot;بتسهيل تحويل الاموال والمشاركة في تنظيمquot; الاعتداءات، دون مزيد من التفاصيل.

وافادت وسائل الاعلام المحلية ان رياض وضع قيد الحجز على ذمة التحقيق. واسفرت الهجمات التي شنتها فرقة كوماندوس مسلحة في بومباي عن مقتل 174 شخصا من بينهم تسعة مهاجمين من اصل عشرة، بين 26 و29 تشرين الثاني/نوفمبر 2008. ونسبت الهند، الولايات المتحدة، وبريطانيا الهجمات الى جماعة عسكر الطيبة الاسلامية المسلحة المحظورة في باكستان، والناشطة في كشمير. كما نددت نيودلهي بتواطؤ الاستخبارات العسكرية الباكستانية في الاعتداءات.

غير ان عسكر الطيبة واسلام اباد نفيا ضلوعهما في الاعتداءات. لكن باكستان اقرت في شباط/فبراير ان جزءا من التخطيط للعملية تم اعلى اراضيها وبدأت ملاحقة ثمانية مشتبه بهم، تم توقيف ستة منهم. واضاف مالك الاثنين ان اجهزته طلبت من الهند quot;معلومات اضافيةquot; في مواصلة شد الحبال الدبلوماسية بين الجارين الخصمين في آسيا الجنوبية حول هذا الملف.

في كانون الثاني/يناير ارسلت الهند الى باكستان ملفا يحوي بحسبها ادلة على ضلوع عناصر باكستانيين في الاعتداءات. وردت باكستان في الشهر التالي بتوجيه 30 سؤالا الى الهند، اجابت الاخيرة عنها في اذار/مارس. واوضح مالك ان باكستان طلبت ايضا من الهند ان ترسل اليها نسخة مصدقة عن اعترافات الناجي الوحيد بين منفذي الهجوم محمد اجمل امير ايمان (21 عاما)، الذي اوقف في بومباي وسجن في الهند.

ويفترض ان تبدأ محاكمة ايمان الباكستاني الملقب quot;كسابquot; في 15 نيسان/ابريل في الهند.