واشنطن: قال قائد القوات الاميركية في منطقة الموصل اليوم الثلاثاء ان القوات الاميركية يمكن ان تبقى في الموصل ثاني مدن العراق ومعقل القاعدة، بعد الموعد المفترض لرحيل القوات في 30 حزيران/يونيو، اذا طلبت الحكومة العراقية منها ذلك. وينص اتفاق امني وقع نهاية 2008 بين واشنطن وبغداد على انسحاب القوات الاميركية من المدن في 30 حزيران/يونيو، على ان تغادر العراق نهائيا في نهاية 2011.

وقال الكولونيل غاري فولسكي، قائد القوات الاميركية في محافظة نينوى، وعاصمتها الموصل، خلال مؤتمر عبر الهاتف، quot;اذا ارادت الحكومة العراقية ان نبقى، سنبقىquot;.واضاف quot;نجري حاليا مع نظرائنا العراقيين تقييما للظروف الامنية في الموصل (..) وبناء على هذا التقييم، سيتم اتخاذ قرارquot;.وقتل خمسة جنود اميركيين واصيب اخر الجمعة في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف قاعدة مشتركة اميركية عراقية في الموصل.

ويعتبر الجيش الاميركي المدينة التي تضم اكثر من مليون ونصف مليون من السنة والشيعة والمسيحيين والاكراد، معقلا لانصار القاعدة في العراق والذين تم طردهم في 2007 من بغداد وغرب البلاد.وينفذ الجيش العراقي في الموصل منذ ايار/مايو 2008 عملية واسعة، لكن ذلك لم يمنع حصول هجمات خلفت قتلى وجرحى.