تمثال من الشمع لباراك أوباما وهوغو تشافيز وايفو موراليس

مكسيكو: اعلن المتحدث باسم البيت الابيض ان الرئيس باراك أوباما لن يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز، زعيم الجناح المعارض للولايات المتحدة في اميركا اللاتينية، خلال قمة الاميركتين من الجمعة الى الاحد في ترينيداد وتوباغو. الا ان روبرت غيبس لم يستبعد ان يتحدث أوباما مع تشافيز اذا ما قرر هذا الاخير التحدث معه على انفراد.

وقللت الادارة الاميركية ايضا من اهمية قول تشافيز انه لن يوقع الاعلان النهائي للقمة. وسيحضر الرئيسان القمة التي يشارك فيها 34 رئيس دولة وحكومة من منظمة الدول الاميركية. لكن غيبس قال في تصريح صحافي في مكسيكو quot;لا يتضمن البرنامج اي لقاء منفرد مع تشافيزquot;، مشيرا الى ان تشافيز سيشارك في اللقاءات المتعددة الاطراف التي سيشارك فيها أوباما ايضا.

الا ان غيبس اوضح ان أوباما لن يتهرب اذا ما قرر تشافيز التحدث معه على انفراد. وقد اثار تشافيز بلبلة بقوله انه لن يوقع الاعلان الختامي للقمة لانه لا يندد باستبعاد كوبا من منظمة الدول الاميركية ولا يدعو الى رفع الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة عليها منذ 1962.

واوضح جيفري دافيدو الذي مثل الولايات المتحدة في الاعداد للقمة، ن هذه الانتقادات quot;في غير محلهاquot; لان الاعلان لا يتحدث عن اي سياسة لبلد بعينه، وهي غير متماسكة لانه اتيحت لفنزويلا الفرصة لعرض ملاحظاتها خلال الاعداد للاعلان الذي استغرق سنة تقريبا ولان كانت موضع ترحيب. وقلل دانيال رستريبو احد كبار معاوني أوباما من اهمية عدم توقيع تشافيز، موضحا ان هذه الاعلانات وقعت حينا ولم توقعها الدول الاعضاء احيانا اخرى.