القدس: نددت إسرائيل باللقاء المرتقب مساء الاحد بين الرئيس السويسري هانس-رودولف مرز والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على هامش اعمال المؤتمر حول العنصرية quot;دوربان-2quot; في جنيف. وقال السفير الاسرائيلي لدى الامم المتحدة في جنيف اهارون ليشنويار في حديث الى الاذاعة الاسرائيلية العامة quot;سنحاول اقناع الرئيس السويسري بعدم استقبال احمدي نجاد الذي سيلقي خطابا في ذكرى الابادة وذكرى ميلاد هتلرquot;.

واللقاء بين الرئيسين السويسري والايراني سيعقد مساء الاحد بمناسبة عشاء يقيمه الرئيس السويسري لجميع المشاركين في المؤتمر المقرر ان يبدأ اعماله الاثنين. من جهته قال يوسي ليفي المكلف العلاقات مع الصحافة في وزارة الخارجية الاسرائيلية quot;ان هذا المؤتمر مهزلة مأساوية : رسميا الهدف منه التنديد بالعنصرية، وتتم دعوة شخص ينفي وقوع الابادة (بحق اليهود) ويدعو الى تدمير دولة اسرائيلquot;. كما وصف وزير الشؤون الاجتماعية اسحق هرتزوع المكلف مكافحة معاداة السامية في العالم مؤتمر جنيف بانه quot;مسرحية وقحة من اعداد محور ايران-ليبيا-باكستانquot;.

وحسب الاذاعة فان اسرائيل لا تزال تأمل بان تقوم دول اوروبية بمقاطعة هذا المؤتمر في اخر لحظة على غرار ما فعلت حتى الان كل من اسرائيل والولايات المتحدة. وكانت هاتان الدولتان اعلنتا السبت عدم المشاركة في مؤتمر دوربان-2 لان البيان النهائي يتضمن مقاطع quot;لا يمكنهما القبول بهاquot;. وكان مؤتمر دوربان الاول الذي عقد في جنوب افريقيا عام 2001 اعتمد خطة عمل ضد العنصرية، الا انه انهى اعماله وسط فوضى عارمة وانسحاب الولايات المتحدة واسرائيل منه.