أستانة: أعلنت كازاخستان اليوم الثلاثاء انها لن تشارك في المناورات التي سيتجري في جورجيا بقيادة حلف شمال الأطلسي في مايو/أيار المقبل. وكان تقرر سابقاً أن تشارك كازاخستان في المناورات التي انتقدتها روسيا واعتبرت انها ستؤثر سلباً على الاستقرار في منطقة القوقاز على ضوء النزاع الأخير بين روسيا وجورجيا في آب/أغسطس الماضي. ونقلت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; عن وزير الدفاع الكازاخي دانيال أحمدوف قوله quot;نحن منغشلون جداً ولا يمكننا القيام بذلكquot;.

وستجري المناورات بين السادس من مايو/أيار لغاية الأول من حيزران/يونيو في جورجيا وسيشارك فيها 1300 عنصر من دول أعضاء في الناتو وأخرى حليفة، ولكنها لن تشمل أسلحة حية على ما أكد قادة الناتو.

ويبلغ عدد الدول المشاركة حتى الآن 18 دولة هي ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان والبوسنة والهرسك وكرواتيا وكندا وجمهورية التشيك وجورجيا وهنغاريا واليونان ومولدافيا وصربيا وإسبانيا ومقدونيا وتركيا والامارات العربية المتحدة وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة. وانتقدت روسيا على لسان كبار مسؤوليها المناورات واعتبرت أنها تقوض باستقرار المنطقة، وحذر الرئيس ديمتري ميدفيديف بأن بلاده ستتخذ أية قرارت مناسبة إذا استدعى الأمر. من جانبه، أعلن الناتو ان المناورات مفتوحة لجميع الدول الحليفة وروسيا مرحب بها للمشاركة.