القاهرة: ذكرت صحيفة مصرية اليوم أن الرئيس المصري حسني مبارك سيزور العاصمة الأميركية، واشنطن، في منتصف مايو المقبل. وأكدت صحفية quot;الشروقquot; اليومية المستقلة أن زيارة مبارك المقررة إلى واشنطن ستتم في مايو، فيما يزور الرئيس الأميركي باراك أوباما الشرق الأوسط في يونيو حاملاً مبادرته للسلام في المنطقة.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي أشاد فيه أوباما بالمبادرة العربية للسلام، واعتبرها quot;بناءة للغايةquot;، يعكف نتنياهو حالياً على إعداد مبادرة سلام جديدة لتكون بديلاً لمبادرة السلام العربية، لعرضها على الرئيس الأميركي خلال الزيارة، التي سيقوم بها لواشنطن.

من جانبه، نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قوله أمس إن هناك مشاورات حالياً بين مصر والولايات المتحدة بشأن زيارة مبارك لواشنطن، مؤكداً أنه عندما يتم الاتفاق على موعد مناسب للجانبين سيتم الإعلان عنه. وأوضح أبو الغيط أن زيارات مبارك ونتنياهو وعباس للولايات المتحدة هي زيارات منفصلة.
كما أعرب أبو الغيط عن أمله في أن يكشف الجانب الأميركي عن رؤيته بعد أن يستمع لرئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفسطيني ثم يتوج ذلك بزيارة الرئيس مبارك لواشنطن.

وعن مغزى إعلان الولايات المتحدة عن زيارة القادة الثلاث، وما إذا كان ذلك يعكس جدية أميركا في تحريك عملية السلام قال أبو الغيط إنه يأمل ذلك.