وارسو: صرح وزير الدفاع البولندي بوغدان كليخ بأن مركز الناتو الذي من المقرر إنشاؤه في بولندا سيزود روسيا بمعلومات حول أية تهديدات جوية محتملة. وقال كليخ في مؤتمر صحفي عقده في بيلوستوك اليوم: quot;هذا المركز سيقام بالفعل. ونحن نعتبر ذلك عنصرا مهما من عناصر التعاون مع جيراننا الشرقيينquot;.

وتفيد تقارير إعلامية أن مركز الناتو في بولندا سيزود روسيا بالمعلومات التي تحصل عليها محطات الرادار المنصوبة على الأراضي النرويجية والبولندية والتركية مقابل قيام الجانب الروسي بإخطار الحلف بالتهديدات المحتملة. وأكد وزير الدفاع البولندي أن ظهور هذا المركز لا بد أن يدل على أن بولندا منفتحة على التعاون مع شركائها الشرقيين، بما فيهم روسيا الاتحادية.

ويذكر أن الحلف علق عمل مجلس quot;روسيا- الناتوquot; من جانب واحد في سبتمبر عام 2008، بعد تصدي روسيا للعملية العسكرية الجورجية في أوسيتيا الجنوبية في أغسطس الماضي. تجدر الإشارة إلى أن روسيا رغم quot;القطيعة المؤقتةquot; مع الناتو في الفترة من أغسطس 2008 وحتى يناير 2009، لم توقف عمل فريقين تابعين لمجلس روسيا ـ الناتو، وهما فريق الرقابة على الأسلحة التقليدية، والآخر المعني بالتعاون في المجال الجوي. كما لم توقف موسكو تعاونها مع الحلف بشأن أفغانستان.

وتعارض روسيا توسع الناتو شرقا وتعتبر اقتراب الآلة العسكرية للحلف من حدودها تهديدا مباشرا لأمنها الوطني. ويؤكد المسؤولون الروس أن هذا التوسع لا يعزز الشفافية والثقة في التعاون بين روسيا الحلف، ولا يساعد على التحول إلى نوعية جديدة في العلاقات. كما أن موسكو أعلنت مرارا أنها غير مقتنعة بالمبررات التي يقدمها حلف الناتو لتوسعه. كما ترفض روسيا الأفكار التي تدعو لمنح حلف شمال الأطلسي إمكانية استخدام القوة بدون تخويل من مجلس الأمن الدولي.