بروكسل: أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بأنه عرض للأمين العام لحلف شمال الأطلسي quot;الناتوquot; ياب دي هوب شيفر، وجهة النظر العربية تجاه قضايا المنطقة كالعراق والوضع الحالي في الصومال وعملية السلام والأمن في الشرق الأوسط ومسألة تطبيق إتفاقية الحد من إنتشار أسلحة الدمار الشامل.

وكان موسى يتحدث اليوم في مقر الحلف بعد لقاءه الأمين العام للناتو، حيث أشار إلى أنه من واجب الجامعة العربية التحدث بإسم العرب في جميع المحافل الدولية، quot; هذا اللقاء بين مسؤولي الناتو والجامعة ليس الأول من نوعهquot;.

وأشار موسى بأن سفراء الناتو إستمعوا اليوم إلى وجهة نظر مختلفة حول هذه القضايا من الطرف العربي حيث لا يقتصر الحوار على سماع الأطراف الدولية فقط بل تبادل وجهات النظر.

وحول مكافحة القرصنة في الصومال ودور الجامعة العربية، أكد عمرو موسى بأنه من غير المطلوب من الجامعة أو من الإتحاد الأفريقي التعاون مع الناتو في هذه المسألة، quot; الأمر يتعلق بحماية يوفرها الناتو لسفن دولية تتحرك في المياه الإقليمية المقابلة للسواحل الصومالية، من خطر القراصنةquot;، مضيفاً بأن الوضع في الصومال والقرصنة في البحر الأحمر كان موضوع بحث من قبل مجلس الأمن والسلم العربي في مقر الجامعة قبل يومين.

ويذكر بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية إلتقى خلال زيارته الحالية لبروكسل أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي حيث أثار معهم موضوع الشرق الأوسط وثبات العرب على مبادرة السلام العربية في ظل إستمرار غياب الرد الاسرائيلي.

ويلتقي موسى اليوم مع المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينتيا فيريرو فالدنر، حيث يعرض معها موضوع الإتحاد من أجل المتوسط وعملية السلام، quot; لقاء اليوم يتسم بطابع غير رسمي، لأن فالدنر وموسى بحثا هذه المواضيع في مرسيلياquot;، حسب الناطقة بإسم فالدنر كريستيان هوهمان.