روما: اعتبر الكاتب الاميركي غور فيدال ان الرئيس باراك اوباما quot;متساهل جداquot; مع المعارضة الجمهورية، داعيا اياه الى دعم quot;محاكمة علنية للتجاوزاتquot; التي ارتكبتها ادارة الرئيس السابق جورج بوش، وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;لا ستامباquot; الايطالية نشرت السبت.

وقال فيدال ان quot;اوباما يريد ان يكون رئيسا فوق الاحزاب، لكن هذا الامر يكلف الشعب الاميركي ثمنا باهظاquot;، مضيفا ان quot;مشكلتهquot; تكمن في انه يريد quot;ان يكون صديقا للجميع بحيث لا يكون له اي خصومquot;.

وتابع quot;اوبام محام، وعليه ان يعلم انه حين يتم انتهاك الدستور فينبغي الدفاع عنه وتأكيدهquot;، معتبرا ان عليه quot;ان يؤيد بقوة من يسعون في الكونغرس الى (اجراء) محاكمة علنية لتجاوزات ادارة بوشquot;.

وقال ايضا quot;الواجب الاول للرئيس ليس ان يكون شعبيا بل ان يدافع عن الدستور (الذي وضعه) الاباء المؤسسونquot;، مشددا على ان quot;من واجب (اوباما) ان يتحمل مسؤولية معاقبة من انتهكوا الدستور على غرار ما حصل ابان ولاية نيكسونquot;.

واضطر الرئيس الراحل ريتشارد نيكسون الى الاستقالة العام 1974 اثر فضيحة واترغيت.

وردا على سؤال حول الخطأ الاكبر الذي قد يشكل مأخذا على اوباما، اشار خصوصا الى quot;عمليات التعذيب التي قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) والانتهاكات الدستوريةquot;.