كولومبو: اعلنت حركة نمور تحرير ايلام تاميل المتمردة في سريلانكا الاحد عن وقف اطلاق النار من طرف واحد في منطقة النزاع شمال شرق البلاد، للسماح للمنظمات الانسانية بمساعدة المدنيين العالقين وسط المعارك. وافاد بيان لحركة التمرد الانفصالي المحاصرة في جيب في شمال شرق البلاد quot;امام ازمة انسانية غير مسبوقة واستجابة لنداءات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، يعلن نمور تحرير ايلام التاميل عن وقف لاطلاق النار من طرف واحدquot;.

واضافت ان quot;عمليات النمور العكسرية كافة ستتوقف على الفورquot;. غير ان الحكومة السريلانكية سرعان ما رفضت اعلان نمور التاميل ودعت التمرد الانفصالي الى الاستسلام بدون شروط.

من جانبها طالبت الامم المتحدة سريلانكا بوقف اطلاق النار quot;لاسباب انسانيةquot; وحثت المتمردين التاميل على الاستسلام لتحييد 50 الف مدني عالقين في منطقة النزاع، لكن كولومبو تواصل تجاهل الضغوط الدولية. وقال مسؤول برنامج الامم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز الذي يزور البلاد ليومين quot;نحن بحاجة الى هدنة انسانية لايصال المساعدات وادخال العاملين الانسانيين الى منطقة النزاعquot;.

واضاف انه من اجل التوصل الى وقف اطلاق النار quot;الانساني (...) ادعو نمور تحرير ايلام التاميل الى الافراج عن المدنيين الباقين والقاء السلاح (...) والحكومة الى ممارسة اكبر قدر من ضبط النفس، والامتناع على الاخص عن استخدام الاسلحة الثقيلةquot;. وذكر هولمز الذي التقى مسؤولين حكوميين سريلانكيين بان quot;الحصيلة البشرية بين المدنيين مروعة (بعد) اشهر من المعارك التي علق فيها السكانquot;.

وافادت تقديرات الامم المتحدة ان اكثر من 6500 مدني قتلوا و14 الفا جرحوا منذ اطلاق الجيش في كانون الثاني/يناير هجومه quot;النهائيquot; على الشمال الشرقي الذي ساده الدمار. وقال هولمز quot;اريد ايضا زيارة النازحين في مخيمات (النازحين) وارى الطريقة التي يدار فيها تدفق الناس الذين يغادرون مناطق القتالquot;. وتعتقد الامم المتحدة ان حوالى مئة الف من السكان التاميل غادروا منطقة النزاع منذ الاثنين الفائت، ولكن يبقى نحو خمسين الفا محتجزين مع المقاتلين التاميل.

من جهتها، تؤكد الحكومة السريلانكية انهم 15 الفا، يشكلون quot;دروعا بشريةquot; لنمور تاميل، وانها quot;انقذتquot; نحو 110 الاف مدني خرجوا من المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون منذ بداية الاسبوع، وذلك بفضل quot;اكبر عملية في العالم للافراج عن رهائنquot;.