السلطات تعلن عن تنصيب 2000 خيمة لإيواء المتضررين
السعودية تتعرض إلى 1600 هزة أرضية

إيلاف من المدينة المنورة: تعرضت إحدى القرى السعودية التابعة لمدينة المنورة لـ 1600 هزة أرضية، الأمر الذي دعا جهاز الدفاع المدني إلي أن يعلن عن استعداده التام لإيواء 60 ألف فرد الذي يشكلون قاطنين قرى العيص التي حدثت فيها الهزات. ونقلت وكالة الأنباء السعودية quot;واسquot; طمأنة رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب، لسكان القرى. موضحاً أن الحديث عن ثوران البركان أمر لايمكن التنبؤ به إطلاقا ومايتم الحديث عنه الآن جميعها تنبؤات وتقديرات إمكانية حدوثها ضعيفة جداً ونسبة عدم حدوثها تصل إلى 90 بالمئة.

وأشار نواب إلى أن ما حدث في قرى العيص عبارة عن حشود الزلزالية وهي هزات متناهية الصغر حيث سجلت حوالي 1600 هزه سجلتها المراصد في هذه المنطقة وصلت إلي 3,7 درجات بمقياس ريختر وهذه الهزةهي التي كانت محسوسةحيث أبلغ المواطنون عنها الدفاع المدني وهي بالقرب من البركان القديم الذي ثار في السابق . وأضاف أن عملية الرصد والمراقبة مستمرة على مدار الأربع وعشرين ساعة ويتم تسجيلها وأن هناك تواصلا مباشرا مع الدفاع المدني الذي له دور فاعل في التجاوب والتفاعل مع ما تم إبلاغه به من معلومات. كاشفا عن عن خطة لإنشاء 100 مركز للرصد الزلزالي في جميع مناطق السعودية سيتم الوصول إليها من خلال خطة خمسية بدأت هيئة المساحة الجيولوجية بتنفيذها.

ونقلت الوكالة أيضاً تأكيد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري بأنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب الاجراءات والتجهيزات والتحركات الوقائية التي بدأتها فرق الدفاع المدني لتأمين سلامة المواطنين والمواطنات بمدينة العيص التابعة لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة بعد سلسلة الهزات الأرضية التي شهدتها خلال الأيام الماضية بلغ أعلاها quot; 3.7 quot; على مقياس ريختر .

وأوضح :quot;أن فرق الدفاع المدني بدأت أمس تحركاتها الوقائية لتأمين سلامة أكثر من 60 ألف مواطن ومواطنة بمركز العيص حيث حددت موقعا لإيواء أهالي قرى هدمة والقراصة والعميد التابعة للمركز على مسافة 60 كلم إذ سيتم البدء بنصب 2000 خيمة وصلت أمس إلى المكان .

وقال الفريق التويجري خلال زيارته للمنطقة :quot; إنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف بسبب تلك التجهيزات // مؤكدا أنهم دائما ما يأخذون الأمور على محمل الجد وذلك بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي كلفنا بزيارة المنطقة للاطمئنان على الأهالي مشيراً إلى أنه تم اعتماد سبع مراكز للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة وسيكون للعيص نصيب منها نظرا لحاجة المنطقة ومؤكدا أنه لا توجد وفيات أو إصابات نتيجة الهزات.

وأضاف: quot; نحن مستعدون وبكامل تجهيزاتنا لإيواء 60 ألف نسمة وذلك بتوفير كامل الإمكانيات التي جهزتها الحكومةquot;.

من جهته أوضح مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية المهندس هاني بن محمود زهران أن عدد الهزات الأرضية التي رصدتها أجهزة رصد الزلازل بلغ حتى الآن أكثر من 1600 هزة أرضية واصفا غالبيتها بالضعيفة جدا حيث بلغ أقصاها حتى صباح أمس 3.7 درجات على مقياس ريختر أما التي شعر بها الأهالي فهي 6 هزات أرضية.

وبين أن مثل هذا النوع من النشاط الزلزالي يعرف باسم الحشود الزلزالية وهو عادة ما يحدث في مناطق الحرات البركانية ويتزايد هذا النشاط مع الوقت من حيث العدد والقوة وقد يستمر إلى عدة أشهر ثم يبدأ مرة أخرى بالانخفاض إلى المعدل الطبيعي .